“الضوي” يصدر كتابه الـ3 عن “الاعتماد المهني”

الإثنين ٢٠ أكتوبر ٢٠١٤ الساعة ١:٤٦ مساءً
“الضوي” يصدر كتابه الـ3 عن “الاعتماد المهني”

صدر عن مطبعة “الحميضي” بالرياض، الكتاب الثالث للزميل الإعلامي منيف بن خضير الضوي مدير قسم الشؤون التعليمية في مكتب التربية والتعليم ، بعنوان “الاعتماد المهني: تصور مقترح للمشرفين التربويين”، ويقع الكتاب في 222 صفحة، وهو من القطع المتوسط، ويضم خمسة فصول، وقسم للملاحق والجداول، والمراجع.

ويعد الكتاب، فكرة بحث ميداني يعتمد على المنهج الوصفي المسحي من خلال أسلوب الحصر الشامل لمجتمع البحث، ويهدف إلى تحديد معايير الاعتماد المهني للمشرفين التربويين من وجهة نظرهم، وذلك من خلال ثلاثة أبعاد هي المعايير الشخصية والمعايير المهنية والاجتماعية، وقد اشتمل الكتاب على تصور كامل لفكرة تطبيق الاعتماد المهني ونظام الرخص في المملكة العربية السعودية للمشرفين والمشرفات التربويات.

ويؤكد المؤلف أن الكتاب، يعد من الكتب القلائل في المكتبة العربية التي تتحدث عن الاعتماد المهني للمشرفين التربويين والمشرفات التربويات تحديداً، وذلك لأن مفهوم الاعتماد يعد حديثاً نوعاً ما في الوطن العربي في التعليم العام مقارنة بالتعليم العالي، في الوقت الذي قطع فيه الاعتماد لمهني شوطاً كبيراً في الولايات المتحدة الأمريكية ودول كثيرة في أوروبا وآسيا وبلدان أمريكا.

ويشير المؤلف إلى أن بحث الكتاب قد رشحته جامعة الملك عبد العزيز(الجامعة المشرفة على البحث) للمشاركة في الملتقى الطلابي السادس للبحوث المميزة.

من جانب آخر يعد الكتاب هذا هو الإصدار الثالث التربوي للمؤلف بعد كتاب النظرية البنائية وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية، وكتاب أما قبل.

الكتاب (1)

الكتاب (2)