“العمل” تتحقق من تطبيق المرحلة الثالثة لتأنيث المستلزمات النسائية

الجمعة ٣١ أكتوبر ٢٠١٤ الساعة ١٢:٢٢ مساءً
“العمل” تتحقق من تطبيق المرحلة الثالثة لتأنيث المستلزمات النسائية

وقف مفتشو فرع وزارة العمل في منطقة الرياض، على 140 محلاً لبيع المستلزمات النسائية يوم أمس الأول، وذلك في جولات تفتيشية شملت عددا من المجمعات التجارية في مدينة الرياض، لمتابعة تطبيق قرار تأنيث المحلات وتوظيف السعوديات، بالإضافة إلى التحقق من تطبيق المرحلة الثالثة لتأنيث محال الجلابيات ومستلزمات رعاية الأمومة التي بدأ العمل بتوطينها السبت الماضي.
وأسفرت الجولة التفتيشية التي تقدم المفتشين فيها، وكيل وزارة العمل المساعد للبرامج الخاصة الدكتور فهد التخيفي ومدير عام فرع وزارة العمل بمنطقة الرياض عبدالله العليان، وعدد من قيادات الوزارة، إلى جانب الرافد الأمني، عن ضبط 6 مخالفات لأنظمة العمل، في حين تم إنذار 27 محلاً مخالفاً لقرار التأنيث، حيث تم إيقاف خدمات الوزارة عنها من نقل خدمات واستقدام، وفرض الغرامة لحين توظيفها لسعوديات امتثالاً للقرار، إذ تأتي هذه الإجراءات كمرحلة أولية قبل عقوبة إغلاق المحل نهائياً في حال عدم تصحيح وضعها في مدة أقصاها 14 يوماً من تحرير الإنذار.
وأكد وكيل وزارة العمل المساعد للبرامج الخاصة الدكتور فهد التخيفي أن جولات التفتيش مستمرة، لافتاً إلى أن اطلاق المرحلة الثالثة من مراحل تأنيث المستلزمات النسائية، بمستلزمين هما (الجلابيات ومستلزمات رعاية الامومة) يأتي استكمالاً للمرحلتين الأولى والثانية اللتينِ شَمِلَتا محلات بيعِ الملابسِ النسائيةِ الداخلية، وأدواتِ التجميل، ومحلاتِ بيعِ فساتين السهرةِ وفساتينِ العرائس والعباءاتِ النسائية والاكسسوارات.
وأبان أن المرحلة الثالثة تشمل خمسة مراحل تفصيلية، إذ يبدأ الإلزام بنشاطي (الجلابيات، و مستلزمات رعاية الأمومة)، على أن يتم تأنيث كل من محلات (العطور، الأحذية والحقائب، الجوارب النسائية، الملابس النسائية، الأكشاك النسائية، والأقمشة النسائية ) خلال العامين المقبلين عبر إحلال الباعة من الإناث مكان الباعة من الرجال بحلول عام 1438هـ.
من جهته قال مدير عام فرع وزارة العمل بمنطقة الرياض عبدالله العليان أنه بالإضافة لإنذارات المحال المخالفة لقرارات التأنيث، أسفرت الجولات التفتيشية عن رصد مخالفة واحدة للمادة 39 (الخاصة بعمل لدى غير صاحب العمل)، في حين تم تحرير ثلاث مخالفات للمادة 36 المتعلقة بالمهن والأعمال التي يحظر على غير السعودي الاشتغال بها، فيما تم ضبط مخالفة أخرى للمادة 38 التي تنص على تشغيل العامل في غير المهنة المدونة برخصة عمله.
وأضاف العليان أن الجولات التفتيشية ضبطت 11 حارس أمن من مجهولي الهوية، إذ تم تسليمهم للرفد الأمني المرافق للحملة، وذلك تمهيداً لترحيلهم من البلاد طبقاً للأنظمة المعمول بها في مثل هذه التجاوزات.
في المقابل، رصد مفتشو وزارة العمل التزام الكثير من محال المستلزمات النسائية بقرار تطبيق التأنيث، بينما بادرت محال أخرى للحاق بركب المحال المطبقة لقرار التأنيث.
وأكد التخيفي، قال أنه في حالة عدم التزام المحلات بالتأنيث، سيطبق بحقها الاجراءات النظامية، بشكل تدريجي، بدءاً من النصح والارشاد، ثم التنبيه، ثم الإنذار الكتابي، وضبط مخالفة والغرامة المالية، وتعامل المنشأة بعد ذلك وكافة الكيانات المرتبطة بها معاملة المنشآت الواقعة في النطاق الأحمر الواردة ببرنامج نطاقات، وإيقاف كافة خدمات وزارة العمل عنها، ومن ثم إغلاق المحلات في حال إصرار صاحب العمل على المخالفة.
ودعا التخيفي إلى إرسال الملاحظات عبر وسائل التواصل الرسمية على الرقم الموحد 920000117 والبريد الإلكتروني[email protected] .