أستاذ عقيدة : أزمة الأمة سببها عدم اكتمال المعارف

الخميس ٢٧ نوفمبر ٢٠١٤ الساعة ١١:٥٠ مساءً
أستاذ عقيدة : أزمة الأمة سببها عدم اكتمال المعارف

أقام نادي الشريعة وأصول الدين بجامعة الملك خالد بأبها، مساء أمس الأول، ندوة بعنوان “كيف تنمي ملكتك الفكرية” في المدرجات المركزية بالجامعة.
و قدّم الندوة كل من الدكتور صالح نعمان الأستاذ بقسم العقيدة والدكتور حسن الأسمري الأستاذ المشارك بقسم العقيدة ، وأدار الحوار وقدّم اللقاء الدكتور عادل أمين الأستاذ بقسم العقيدة.

بدأ الدكتور صالح نعمان الندوة بحديث عن الأزمة التي تعيشها الأمة في عدم تكامل المعارف بين العلوم الإنسانية والطبيعية نتيجة الصراعات الفكرية ، وذكر أن ما نعيشه الآن هو تكرار للمعارف وليس إنتاجاً لها ، كما استعرض عدد من الشخصيات البارزة في تاريخنا الإسلامي من الفقهاء والفلاسفة والعلماء داعياً إلى الاستفادة من طرحهم الشمولي في حل الاشكالات والقضايا المعقدة والتأمل في فهمهم وتفسيرهم للوحي بعلم ودراية ؛ كابن تيمية وابن رشد والفارابي وغيرهم .

وقدّم الدكتور حسن الأسمري فقرة بعنوان “الطريق إلى الملكة الفكرية”، وذكر فيها أن الملكة الفكرية هي جوهر أي بناء علمي ومعرفي ، وتحدث عن الأنظمة العلمية الحديثة وأنها لم تعد قادرة على إخراج نماذج نوعية مميزة مشابهة لمخرجات الأنظمة العلمية القديمة التي سار عليها أسلافنا، وقدّم قالباً مقترحاً لبناء تلك الملكة .

وشهدت الندوة، بعض المداخلات من الحضور من أساتذة الجامعة وطلابها وبعض المشاركين من خارجها الذين شكروا عمادة كلية الشريعة ممثلة في النادي الطلابي للكلية على إقامة مثل هذا النشاط ، وأثروا الندوة بمقترحاتهم ومداخلاتهم ، وأجمعوا على أهمية مثل هذا الموضوع الكبير وطالبوا بأن يعاد تقديمه مجدداً بشكل كافٍ وموسع ، فيم اقترح الدكتور حسن البارقي أن تتبنى الجامعة مؤتمراً علمياً عاماً لكافة الطلاب حول هذا الموضوع الذي يهم الجميع وتضخ فيه كل امكاناتها .