7 مليارات ريال لزيادة إنتاج “كهرباء حائل” إلى ألف ميجا وات

الجمعة ٢٨ نوفمبر ٢٠١٤ الساعة ٧:٣٨ مساءً
7 مليارات ريال لزيادة إنتاج “كهرباء حائل” إلى ألف ميجا وات

أكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس زياد الشيحة أن هناك تطويراً شاملاً تعمل عليه شركة الكهرباء في منطقة حائل، مبيناً أن الإنشاءات بدأت فعلياً على أرض الواقع لتحديث المشروع للتوليد لتوسعة الإنتاج الذي يبلغ حالياً 750 ميجا وات وقبل حلول الصيف القادم سيبلغ الإنتاج ألف ميجا وات.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء أنه بدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين وولي ولي العهد وحرص ومتابعة وزير المياه والكهرباء يجري حالياً العمل على دعم مشاريع الكهرباء وستبلغ قيمة تكاليف المنظومة المتكاملة لمشاريع الكهرباء بمنطقة حائل من 6 إلى 7 مليارات ريال ستضخ من الآن وعلى مدى ثلاث سنوات قادمة لمواكبة الطلب المتزايد وتحسين الخدمة بشكل ملموس للجميع.

وأعلن حرص الشركة على ربط كهرباء حائل بكهرباء المدينة المنورة بعد نجاح ربط كهرباء حائل بكهرباء القصيم، مشيراً إلى أنها خطة إستراتيجية طموحة لإيجاد بدائل متعددة في حال حدوث أي طارئ.

وكشف الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء عن مؤشرات تصاعدية بالأرقام وبأحمال الكهرباء في منطقة حائل تدل على مدى النمو المتسارع الذي تشهده المنطقة وهو بالفعل مبهج كما قال مستدلاً على أرقام الأحمال بالمنطقة حالياً.

وأشار الشيحة إلى أن زيادة الأحمال الكهربائية ازدادت بحائل إلى 14% وهو المعدل الأعلى للأحمال على مستوى المملكة مما يعني النمو الكبير والتطور والتوسع العمراني إضافة إلى الاستقطاب الصناعي للمصانع وتشجيع الصناعة، مبيناً أنها معدلات عملية وملموسة لحجم ما تعيشه المنطقة حالياً من قفزات نوعية.

وبين أن معدل نمو الأحمال في مناطق المملكة يبلغ ما بين 7و8% بينما في حائل 14% مرشحاً للوصول إلى أرقام أعلى في ظل العمل على إنجاز وتشغيل المستشفى حائل التخصصي 500 سرير بحي المصيف ومستشفى حائل العام 300 سرير الجديد مقابل حي الشفاء ومشروع إحلال مستشفى الملك خالد بحائل 500 سرير في موقعه الجديد شرق شمال مدينة حائل والجاري الإعداد لطرح المشروع وإنشائه ومشروع مستشفى جنوب حائل 200 سرير ومستشفى الصحة النفسية الجديد 200 سرير بالقرب من مقر مشروع شركة الكهرباء ومستشفى النساء والأطفال 200 سرير بحي المصيف.

وأضاف: “مشاريع جامعة حائل ومشاريع المدن الصناعية الجاري العمل فيها وتشمل مشاريع صناعية عملاقة لشركات كبرى ومشروع مدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية التي أعلنت الهيئة العامة للاستثمار العمل على إنشائها وإنشاء المطار الدولي فيها ومحطة القطار بالإضافة إلى المدينة الرياضية التي أمر خادم الحرمين الشريفين بإنشائها بالمنطقة ضمن مناطق المملكة ومشاريع المياه ومشاريع الشركات الكبرى لأسمنت حائل وغيرها ومشاريع الإسكان العسكرية ومشاريع الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل ومشاريع مباني الصروح العلمية لفروع جامعة حائل بمحافظات المنطقة ومشاريع شركة أرامكو لمحطات الوقود والإمداد وغيرها ومشاريع شركة معادن والمشاريع السياحية”.

يشار إلى أن مجلس منطقة حائل عمل على إبرام ثلاث اتفاقيات من خلال محاضر رسمية مع المسؤولين بشركة الكهرباء خلال السنوات الماضية أثمرت عن تحسن تدريجي بمستوى الخدمات الكهربائية في مدينة حائل ويجري العمل على الوصول إلى خدمات أفضل تشمل جميع المحافظات والمدن التابعة للمنطقة.