بين أنين الحاجة والإعاقة شركة غذائية تستغل معاقا في أبها

الأربعاء ١٤ يناير ٢٠١٥ الساعة ٧:١٨ مساءً
بين أنين الحاجة والإعاقة شركة غذائية تستغل معاقا في أبها

استغلت شركة كبرى للمواد الغذائية في أبها، المواطن غرامة العمري، والذي تم تعيينه موظفا بقسم الفواكه والخضروات منذ 6 سنوات؛ لكونه من ذوي الاحتياجات الخاصة في ضبط دفاتر العمالة بها بوضع اسمه مقابل 4 موظفين سعوديين كنسبة سعودة بالشركة. وتكلفه الشركة بأعمال لا يقو عليها.

ولم تكتف الشركة بذلك، بل تستغل توظيفها لـ”العمري” في استقدام العديد من العمال الأجانب، ومع ذلك لا يتجاوز راتب “العمري” حاجز الـ 3700 ريال منذ تم تعيينه في الشركة قبل 6 سنوات، بالرغم من حاجته لمبلغ أكبر نظرا لحالته الصحية، حيث إنه يعاني من مشكلة صحية في الرأس وانحناء في العمود الفقري وضمور في العضلات .

وقال العمري لـ”المواطن” إنه خلال الأيام الماضية، وأثناء عمله على إحدى ماكينات فرم الفواكه، أصيب إصابة بالغة تسببت له في جروح عميقة سالت على إثرها دماؤه، مشيرا إلى أن حالته الصحية لا تسمح له بأداء المهام الموكلة إليه، لافتا إلى كونه من ذوي الاحتياجات الخاصة ما يعني أن الشركة وضعته في عمل لا يليق به ولا يقدر عليه، خاصة أنه يعاني من شلل نصفي، ورغم كل ذلك تجبره إدارة الشركة على الدوام الكامل لأكثر من 8 ساعات متتالية وهو ما يخالف توجيهات القيادة الرشيدة ووزارة العمل في إراحة المعاقين وتخصيص فترة دوام لا تتجاوز 6 ساعات يومياً .

وأضاف العمري: أنه حاول الشكوى إلي هيئة حقوق الإنسان في أبها ، إلا أنهم تهربوا منه، ولم يقدموا له شيئا لإنهاء معاناته وإنهاء استغلال الشركة له، لافتا إلى أن موظفي هيئة حقوق الإنسان تعللوا له بأن الشركات الخاصة لا تدخل ضمن نطاق أعمالهم ، ويختصر عملهم مع الجهات الحكومية فقط.

وأردف العمري أنه متزوج ويعول والدته المسنة، مؤكدا أن نصف راتبه يذهب لتسديد ديونه، موضحا أنه يدفع كل شهر 900 ريال لأحد البنوك بالإضافة إلي أيجار المنزل الذي تبلغ قيمته 1050 ريالا، رغم أن المنزل الذي يقيم به بنظام الإيجار يتكون من غرفتين بمنافعهما ومخصص جزءاً منه لوالدته ، ولا يتبقى من راتبه سوى 1200 ريال، مؤكدا أنه لا تكفي متطلبات الحياة الأسياسية ولا تسد رمق الأسرة، مشيرا إلى حاجته الماسة لسيارة يتنقل بها هو وأسرتهن موضحا أنه ذهب إلى وزارة الشؤون الاجتماعية لتقديم طلب على سيارة إلا أن الوزارة أفادته بأن طلبات السيارات المخصصة للمعاقين قد اوقفت .

وتابع العمري : ” أنا على أتم استعداد لإجراء كافة الفحوصات الطبية التي تثبت حالته، وتؤكد أنه يعاني من آلام شديدة لكي تكون دليلاً قاطعاً للشركة الغذائية التي حرمتني من الترقية وعدم الزيادة في الراتب”. وطالب العمري بزيادة راتبه بما يتلائم مع المدة التي قضاها في العمل.

للاستفسار والتواصل حول الحالة عبر البريد الإلكتروني : [email protected]

IMG-20150111-WA0036

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • أبو طلال

    حسبنا الله ونعم الوكيل عليها من شركة وين دور وزارة العمل وينك ياحقوق الانسان اسال الله يفرج همك ويسر أمرك ويرزقك اناشد اهل الخير مساعدته والوقوف جنبه

  • نوادره

    حسبي الله ونعم الوكيل في اللي مايخاف الله

  • ناصر الزهراني

    نرجو ثم نرجو من اهل الخير الوقوف معه ومساعدته ماديا ومعنويا نناشد امير عسير اانظر في موضوع غرامه العمري تكفئ ياامير عسير ساعدو العمري الله انهاشركة فاشلة لماذا لا ترقونه وتزودن في راتبعه وحقوق الانسان خافي الله لماذا لم توقفين معه مصيبه والله ديم المعاق مظلوم ولا احد يوقف معه ياهل الخير ساعدوه وياوزارة الشؤون لماذا لم تصرفون له السيارة التي امر بها والدنا الملك عبدالله كانكم تدفعون من جيوبكم اصرفوله سيارة مصيبه والله

  • عبداللهه الحربي

    بعد مشاهدة دمائه سيتم ابعاده من قبل الامانة نتمنى الوقوف معه