اقتصاديون: إغلاق المحلات في التاسعة يعيق سعودة الوظائف

الأحد ١٨ يناير ٢٠١٥ الساعة ٨:١٣ مساءً
اقتصاديون: إغلاق المحلات في التاسعة يعيق سعودة الوظائف

وصف عدد من الاقتصاديين القرار الذي تنظر فيه هيئة الخبراء هذه الأيام بإغلاق المحلات التجارية في التاسعة مساء، بالقرار الاقتصادي الخاطئ.
وقال  حمد القاضي إن نجاح تجربة إغلاق المحلات مبكرا في دولة مثل بريطانيا لا يعني أنه يناسبنا بالضرورة. وتسائل برجس البرجس:” هل أتى قرار إغلاق المحلات في التاسعة عن دراسات وأبحاث؟!
جاء ذلك خلال استضافة برنامج “يا هلا خليجية” أمس السبت للدكتور حمد القاضي عضو مجلس الشورى السابق ، والكاتب الاقتصادي برجس البرجس .

وأوضح القاضي، خلال اللقاء، أن فكرة إغلاق المحلات في التاسعة طرحت قبل عام في مقال فوجدت الفكرة تأييد كبير لتحديد موعد لإغلاق المحلات، بينما عارض الفكرة عدد من النساء، مضيفاً أن زيادة ساعات العمل معناها زيادة الدخل وفرصة تعيين موظفين أكثر، وبالتالي فالإغلاق ضد اتجاه السعودة!
وتابع القاضي :” نحن متجهون للسياحة الداخلية، وهي طريق لتوفير مصادر ترفية للمرأة السعودية خلاف الأسواق.

وأوضح القاضي أن وجود حركة تجارية مساء وعدم انقطاع الناس عن الشوارع مصدر أمن وإغلاق المحلات وانقطاع الناس عن الشارع ليلا هو مصدر للخوف وعدم الأمان.
وأردف القاضي أن لكل بلد طبيعته وخصوصيته، ونجاح قرار في دولة مثل بريطانيا لا يعني أنه يناسبنا بالضرورة، مضيفا أن بعض الموظفين بالقطاع العام والخاص يخرجون من أعمالهم ويصلون لبيوتهم في حدود الخامسة، فمتى يخرجون للأسواق ؟!

وأيده الكاتب الاقتصادي برجس البرجس، صاحب مقال أشار فيه إلى أن إغلاق المحال في الـ ٩ مساءً خطأتنموي واقتصادي، وتساءل قائلاً: هل أتى قرار إغلاق المحلات في التاسعة عن دراسات وأبحاث أم مجرد قرار اتخذ في الاجتماعات ؟! مضيفاً لازلنا ننظر للبطالة على أنها عالة على الدولة والمفترض أن ننظر إليها على أنها وفرة في الكوادر البشرية التي يمكن أن تخدم البلد.
وأشار البرجس إلى أن السعودية تستقبل مولودا كل دقيقة، وهذا يعني أننا مطالبون بعد 20 عامًا أن نوفر وظيفة كل دقيقة لمنع بطالة المواطنين، كما رأى أن وزارة العمل ليست مسؤولة عن خلق الفرص الوظيفية، بل تنظيم سوق العمل فقط والوظائف مهمة الوزارات الأخرى.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • راكان

    واضح تماماً من الكلام انهم خبراء اقتصاد وهمهم توظيف ابناء البلد!! وبكرة تلاقيهم خبراء …كورة….. وانف واذن وحنجرة.

  • ابو ناصر

    فوائد ومميزات هذا التحديد ( ولو كان الساعة السابعة لكان أفضل ) هي مايلي
    1- تقليل فارق ساعات العمل بين القطاعين.
    2- وجود وقت للمواطن او المواطنة للقيام بواجباته الاسرية والاجتماعية (زيارة مريض او قريب او صديق المشاركة بالمناسبات الخ )
    3- سوف يعمل المواطن او المواطنه لحسابه الخاص بمعظم المحلات الصغيرة والمنتشرة علي امتداد شوارع مدن وقري المملكة.
    4- تقليل نسبة التلوث والضوضاء بالمدينة والتي سبب لبعض الامراض.
    5-توفير باستهلاك بالطاقة والتي نسبتها ترتفع بشكل كبير بالمملكة حتى قيل أنه في السنوات القريبة سوف تستهلك المملكة كل ما تنتجه
    6- سوف يخف الضغط علي وزارة الداخلية بكافة قطاعاتها من جميع النواحي.
    7- تتحسن حركة المرور بالشوارع لان العمل سوف يكون فترة واحده من التاسعة صباح حتى أذان المغرب.
    8- تنخفض نسـبة التسـتر بمحلات التجزئة وغيرها.
    9- سوف يتعود سكان المملكة علي النوم مبكرا للعمل بنشاط باليوم التالي مثل ما هو حاصل بالدول المتقدمة ولنحق بهم .