إحياء تراث عسير بمهرجان متخصص في “أبها يجمعنا”

السبت ١١ مايو ٢٠١٣ الساعة ١١:٣٠ صباحاً
إحياء تراث عسير بمهرجان متخصص في “أبها يجمعنا”

نظمت اللجنة التنفيذية لمجلس التنمية السياحية بمنطقة عسير، مهرجاناً للتراث ضمن فعاليات مهرجان “أبها يجمعنا ” 1434هـ، تحت عنوان “مهرجان عسير للتراث”.

وأوضح منظم الفعالية عبدالرحمن هقشة، أن فكرة المهرجان مصدرها قرية عسير في الجنادرية، التي حملت اسم مهرجان قرية عسير التراثية، مشيراً إلى أن رسالة المهرجان تحمل عنوان “بعزم شبابنا ودعم أميرنا نحافظ على موروثنا”.

ولفت المنظم إلى أنه من خلال هذا المهرجان سيتعرف المصطاف والمقيم على موروث منطقة عسير، إذ إنه سيضم عدداً من المحافظات بتراثها وآثارها، محتوياً على متاحف أثرية، تشمل الأدوات الزراعية والأواني المنزلية القديمة والعملات القديمة والحلي النسائية، وكذلك المنتجات المحلية مثل العسل، فيما توجد وجبات شعبية بتعاون الأسر المنتجة لتقديم الأكلات الشعبية للمصطافين.

وأضاف أن القرية تضم أيضاً عدداً من الحرف اليدوية والمعارض التوعوية لبعض الجهات الحكومية، ومعارض وورش التصوير الضوئي، والمراسم المفتوحة، ومعرض الرسم التشكيلي الفني، مشيراً إلى أن المهرجات يتضمن عرض رقصات شعبية أمام الزوار، تظهر الحماس والشجاعة وكيفية التعامل مع البندقية العربية، إذ سيتم مشاهدة المدقال والعرضة الشعبية والخطوة واللعب والمسيرة والعديد من الألوان الشعبية التي تتميز بها منطقة عسير.

وتابع: “لن يقتصر المهرجان على ذلك، بل ستكون هناك فقرات على المسرح، منها الأمسيات الشعرية والمسابقات والمسرحيات الثقافية، على أن تتم إقامة حفلين للافتتاح والختام”.

واعتبر هقشة المهرجان نقطة تحول لجميع المهرجان والفعاليات المعروفة، بفكر شباب المنطقة من الجيل الواعد لهذا الوطن الغالي الذي يصنف بأنه دماء جديدة، تهدف إلى تحريك الطاقة الكاملة لهم وإبراز مواهبهم وإبداعاتهم، في ظل دعم أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز.

 1 2