الفيصل: الملك أصر على تنفيذ المشاريع في وقت واحد

الإثنين ٢٧ مايو ٢٠١٣ الساعة ١٠:٤٦ مساءً
الفيصل: الملك أصر على تنفيذ المشاريع في وقت واحد

تفقد الأمير خالد الفيصل -أمير منطقة مكة المكرمة- مشروع مطار الملك عبدالعزيز الجديد اليوم؛ حيث تجول على كل أرجاء المشروع، والتي شملت مشاريع النقل ومداخل المطار، بالإضافة إلى مشاريع الصالات وبرج المراقبة، وكل مواقع العمل من أنفاق خدمة ومواقف.

وفي نهاية الجولة، قال الفيصل: “أتقدم باسمي واسمكم -وأهالي مدينة جدة ومنطقة مكة المكرمة- لسيدي خادم الحرمين الشريفين -الملك عبدالله بن عبدالعزيز- وسمو ولي العهد، بأسمى آيات الشكر والتقدير على هذا المشروع العظيم، الذي يعتبر من أهم المشاريع التنموية لمدينة جدة ومنطقة مكة المكرمة”.

وتابع سموه بالقول: “لقد تجولنا معاً وشاهدنا الإنجاز الكبير لهذا المشروع، وعلمت -من القائمين عليه- أن المشروع سينتهي -إن شاء الله- بنهاية العام 2014م، وبإذن الله يدخل الخدمة في بداية عام 2015م”، مضيفاً أنه “تم اعتماد 27 مليار ريال للمرحلة الأولى، التي تستوعب 30 مليون مسافر، وتشمل البنية التحتية للمرحلتين الأولى والثانية.

وبين سموه أن مباني المطار يشتمل على 46 بوابة تستوعب 92 طائرة في التوقيت ذاته، ويعمل بالموقع 24 ألف عامل على مدار الساعة طوال الأسبوع، ويستخدم في المشروع حوالي 2600 معدة، ويعمل بالمشروع من المقاولين التنفيذيين 100 مقاول، بينما بلغت نسبة الإنجاز التي تمت حتى الساعة حوالي 45%.

وقال الفيصل: إن هذا المشروع يعد من أهم المشاريع وأكبرها في مدينة جدة، وبانتهائه -وبقية المشاريع التي أنجزت أو تحت الإنجاز- ستكتمل البنية التحتية للمدينة، ومنها مشروع الأمطار والسيول، مشروع الصرف الصحي، مشروع المياه المحلاة، مشاريع الكهرباء وغيرها.

وأفاد الفيصل أن هناك مشروعاً اعتُمد في النقل العام في جدة، وكذلك مشروع قطار مكة المدينة الذي يمر بجدة، وهي مشاريع عملاقة، وواحد منها يكفي أن يفخر به الإنسان في أية دولة بالعالم، في حين أنها تنفذ جميعاً في مدينة جدة؛ لذا باسم أهالي جدة أقدم شكري لهذا الرجل الذي أصر على تنفيذها في وقت واحد ودفعة واحدة، لكي تنجز في أسرع وقت ممكن، ألا وهو سيدي خادم الحرمين الشريفين -الملك عبدالله بن عبدالعزيز- والذي يصر على أن ترتقي كل المدن في المملكة إلى مصاف الدول العالمية.

وأكد سموه وجود مشروع لدى أمانة جدة لتغيير واجهة المطار الجنوبية إلى واجهة حضارية، تواكب ما يشهده المطار من تطور، وقال إن الدراسات أوشكت على الانتهاء وبنهايتها سيتم التنفيذ، مضيفاً أن جدة كانت -ولا تزال وستبقى دائما- أجمل عروس، ونحن نزف هذه العروس للمواطن في جدة، ونريد أن نلبسها أجمل الحلل لهذا العريس العزيز على أنفسنا جميعاً، وهو مواطن جدة.

وفي رد على سؤال أحد الصحفيين في ما يتعلق بتعثر المشاريع، أكد سموه أن التعثر لا يكاد يذكر، بينما المشاريع العملاقة تسير وفق الخطة الزمنية، وكل مدن العالم توجد بها مشاريع منجزة وأخرى متعثرة، ونحن نعمل لدعم المشاريع المتعثرة لتصبح تحت التنفيذ، حتى وإن كانت صغيرة.

الجدير بالذكر أن مطار الملك عبدالعزيز الدولي، يعتبر من أكبر المطارات في منطقة الشرق الأوسط وآسيا؛ حيث يتربع على أرضٍ تبلغ مساحتها قرابة 105 آلاف كيلومتر مربع، تحتوي في داخلها على عديد من المنشآت والمرافق التي تخدم المطار، حيث تقرر تنفيذ المشروع بجميع مراحله على الأرض نفسها.

3

4