الفيصل يطالب بجدول زمني عاجل لحل “طفوحات المياه”

الثلاثاء ١٨ يونيو ٢٠١٣ الساعة ٣:٤٠ مساءً
الفيصل يطالب بجدول زمني عاجل لحل “طفوحات المياه”

وجه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بالبدء سريعاً في معالجة مشكلة طفوحات المياه التي تعاني منها بعض الأحياء السكنية في محافظة جدة.

وأكد الأمير خالد الفيصل أهمية تحديد جدول زمني يقدم لسموه عن الخطط الميدانية لمعالجة هذه الطفوحات.

وشدد أمير منطقة مكة المكرمة خلال الاجتماع الذي حضره صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة، وأمين جدة الدكتور هاني أبو راس والرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية الدكتور لؤي بن أحمد المسلّم على أهمية إعداد جدول زمني يحدد أولويات المعالجة تبدأ بالأحياء الأكثر ضرراً، حيث لفت سموه إلى أهمية البدء بأحياء الحرمين، الأجاويد، والحرازات بشكل فوري وعاجل.

ونوه سموه إلى ما تشهده جدة من مشاريع، لافتاً في الوقت نفسه إلى ضرورة أن تكون الأحياء السكنية لائقة بالمشاريع الجارية في المحافظة.

بدوره أوضح الأمير مشعل بن ماجد أن لجنة مشكلة من المحافظة والأمانة والشركة الوطنية للمياه بدأت في إحصاء الأحياء المتضررة من المياه الجوفية، مبيناً أنه تم تحديد الأحياء التي تحتاج إلى معالجة.

وأضاف محافظ جدة أن اللجنة التي تضطلع بالمتابعة اليومية للعمل الميداني، التي تعمل على تسهيل الإجراءات الحكومية لضمان سرعة الإنجاز قسمت العمل إلى ثلاث مراحل، مرحلة أولى عاجلة، وثانية تبدأ بعد 9 أشهر فيما الثالثة تبدأ بعد عام، مؤكداً أنه خلال أسبوعين سيتم إقرار جدول زمني للمشاريع الخاصة بالطفوحات.

من جانبها نوهت شركة المياه الوطنية وأمانة جدة إلى أنه بناء على توجيهات سمو أمير المنطقة بدئ العمل فعلياً في حي الحرمين والحرازات كذلك الأجاويد، وتم تحديد 18 حياً بدئ العمل فيها كذلك تم توقيع 10 عقود جديدة لذات الغرض.

وكانت شركة المياه الوطنية أعلنت أن بداية مشروع لتصريف لمياه السطحية والجوفية لمخططي الحرمين والأجاويد اللذين يعانيان من طفح كبير في المياه، يستمران مدة ثمانية أشهر بتكلفة تصل إلى 55 مليون ريال للمشروعين.

وأوضحت أن مشروع تخفيض منسوب المياه السطحية في حي السنابل، فقد بدأ المقاول العمل فيه.

وقسمت الشركة المواقع حسب الحاجة الملحة لمعالجتها، حيث بدئ العمل بشكل فوري فيما سُمِّي المناطق الحرجة، وهي أربعة مواقع في أحياء هي الأجاويد، مخطط الحرمين، السامر وجزء من حي قويزة.

وتشمل عملية المعالجة نزح مياه الصرف الصحي والمياه الجوفية الطافحة في شوارع تلك الأحياء، واتخاذ خطوات احترازية تضمن عدم تسرب تلك المياه إلى شوارع الأحياء المعنية، حيث تمت البداية فعليا في نزح المياه الجوفية في حي الأجاويد، فيما ستطرح بقية المواقع على التوالي للتنفيذ بعد الانتهاء من مراجعة التصاميم حسب المخطط المحلي للأمانة.