زحف للرمال يتسبب في جنوح قطار الدمام للركاب

الجمعة ٧ يونيو ٢٠١٣ الساعة ٨:٢٠ مساءً
زحف للرمال يتسبب في جنوح قطار الدمام للركاب

تسببت التقلبات في الأحوال الجوية وموجة من الرياح في جنوح قطار الركاب رقم (٦)، المتجه شرقاً من الرياض إلى الدمام -مساء اليوم- دون وقوع أية إصابات، سواء للركاب أو طاقم القطار، على إثر زحف كثيف للرمال على الخط الحديدي وتغطية أجزاء كبيرة منه، وتواصل فرق الصيانة رفع العجلات الأمامية الجانحة، بينما تم إرسال قطار إضافي إلى الموقع لنقل الركاب، في حال لم يتم التمكن من تحرير القاطرة الجانحة.
وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام -الناطق الإعلامي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية محمد أبوزيد- أنه عند الساعة ٥:٢٠ من مساء اليوم الجمعة، جنح قطار الركاب رقم (٦)، المتجه شرقاً من الرياض إلى الدمام، دون وقوع أية إصابات للركاب أو طاقم القطار ولله الحمد.
وأبان أبوزيد أن الأحوال الجوية السيئة والاستثنائية والرياح العالية -التي تهب على المنطقة- تسببت في زحف كثيف للرمال على الخط الحديدي، وغطت أجزاء كبيرة منه، في حين أن المؤسسة تتابع حالة الخط الحديدي، من خلال فرق الصيانة المنتشرة على امتداد الخط، ويتم إعطاء التعليمات أولا بأول لطواقم القطارات، من خلال مركز التحكم الآلي بالدمام، الذي يتابع سير القطارات وتوجيهها بشكل دائم.
وأكد أبوزيد أنه تم إعطاء قائدي القطارات -منذ صباح اليوم- تعليمات تلزمهم بأخذ الحيطة والحذر وخفض السرعة إلى أدنى مستوياتها، وهو ما أدى إلى تأخر وصول جميع الرحلات إلى محطاتها النهائية في مواعيدها المحددة.
وأفاد أبوزيد أن فرق الصيانة باشرت العمل في موقع الجنوح على الكيلو متر ١٠١، القريب من محطة بقيق، ويتم حالياً العمل على رفع العجلات الأمامية الجانحة، بينما تم إرسال قطار إضافي إلى الموقع لنقل الركاب، في حال لم يتم التمكن من تحرير القاطرة الجانحة، كما تم إعطاء تعليمات بتوفير كل الاحتياجات للركاب .
وأبدى أبوزيد اعتذار المؤسسة وأسفها للتأخير الذي تعرض له المسافرون، بسبب الظروف والأوضاع الجوية السيئة التي تمر بها المناطق، التي يعبرها الخط الحديدي، واصفاً الجنوح بأنه عرضي، وأن وسائل النقل المختلفة -وبرغم كل الاحتياطات- تظل عرضة لمثل هذه التأثيرات والظروف الاستثنائية الخارجة عن الإرادة، مؤكداً أن المؤسسة تعمل على تعزيز عوامل السلامة والأمن على القطارات وشبكة الخطوط الحديدية .

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • القروي

    الا يالحبيب قطارات رديئة المستوى ماسمعنا بمثل هذه الحوادث في دول مجاورة .

  • عبدالله العسكر

    في هذا اليوم السبت 8 يونيو 2013 جنح قطار آخر متجه من الدمام الى الرياض قرب شاطيء نصف القمر ، فأوقفت المؤسسة رحلات القطار اليوم وغداً الأحد ولكن :
    لا ندري هل ايقاف رحلات القطار تمت قبل الجنوح أم بعدة ؟؟!!
    ان كنت لا تدري فتلك مصيبة ….. وان كنت تدري فالمصيبة أعظم
    في الآونة الأخيرة كثرت حوادث قطارنا العتيد ، اليتيم الذي بدأ عمله عام 1370هـ في حياة الملك عبد العزيز – رحمه الله – هذا الخط والقطارات العاملة عليه – الجميع شاخ وهرم – فلماذا الإصرار على بقائهما ؟؟!!
    ثم الا يوجد طريقة لتثبيت زحف الرمال على خط السكة الحديد ؟!!!!
    أين فرق الصيانة يوجد عربات تسمى كاسحات الرمال من فوق الخطوط الحديدية تعمل على مدار الساعة ، وهناك أجهزة استشعار عن بعد لكشف ما على الخط الحديدي حتى يتمكن سائق القطار من ايقافه قبل وقوع الكارثة ،، الا توجد مثل هذه الأشياء لدينا ؟؟؟!!