“نزاهة” تطالب بالتحقيق في تدهور خدمات “صدرية الطائف”

الأحد ٩ يونيو ٢٠١٣ الساعة ٣:١٠ مساءً
“نزاهة” تطالب بالتحقيق في تدهور خدمات “صدرية الطائف”

طالبت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) من وزارة الصحة بالتحقيق العاجل في تدني الخدمات بمستشفى الأمراض الصدرية بالطائف.

وقال مصدر مسؤول بالهيئة: “إن الهيئة تلقت بلاغاً من أحد المواطنين، بوجود عدد من الملاحظات على مستشفى الأمراض الصدرية بمحافظة الطائف، واستناداً لاختصاصات الهيئة المنصوص عليها في تنظيمها الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (165) وتاريخ 28/5/1432هـ، وفي ضوء الأمر السامي رقم (25686) وتاريخ 23/5/1433هـ، الذي أوكل للهيئة مهمة متابعة توفير الخدمات للمواطنين، وأن تصل إليهم على أفضل مستوى، والأمر السامي رقم (21013) وتاريخ 19/4/1433هـ القاضي بالتأكيد على جميع الأجهزة الحكومية بالحرص على تطوير الخدمات، وتقديمها لكل محتاج من المواطنين وتلافي أي قصور، فقد تم تكليف ممثل عن الهيئة للوقوف على وضع المستشفى”.

وأضاف المسؤول أنه اتضح للهيئة، قدم مباني المستشفى وتهالكها حيث مضى عليها أكثر من (60) سنة، وقد سبق طلب إخلاء أحد المباني من قبل مدير الشؤون الصحية للخدمات العلاجية بالطائف، لخطورته إلا أن ذلك لم يتم.

وأوضح أنه تبين أيضاً أن سيارة الإسعاف بالمستشفى متعطلة منذ فترة طويلة، ولم يتم إصلاحها، كما لوحظ انتشار الحشرات والقطط داخل المستشفى، ونقص بعض الأجهزة الكهربائية، وعدم صيانتها، مثل المكيفات، والثلاجات، والغسالات، وقلة كراسي الانتظار، إضافة لقلة الكوادر الطبية المختلفة من أطباء وممرضين.

وكشف المسؤول أن قسم النقاهة الخاص بالدرن (رجال) سبق نقله من مستشفى الملك فيصل بشكل مؤقت منذ عام 1426هـ ومازال موجوداً إلى هذا الوقت، كما لوحظ عدم توفر وسائل السلامة في المستشفى؛ مثل نظام إنذار للحريق، إضافة لعدم وجود وسائل نداء في غرف المرضى لطلب المساعدة من قسم التمريض، نظراً لقدم المبنى وأن معظم الأجهزة الطبية قديمة وكثيرة الأعطال، مثل جهاز الأشعة، وجهاز اختبار التنفس، مع عدم وجود قسم للإعاشة في المستشفى، حيث يتم إحضار الطعام للمستشفى بشكل يومي من مستشفى الملك فيصل.

وطلبت الهيئة من وزارة الصحة التحقيق مع المتسببين في الإهمال والنقص الملحوظ، ومجازاتهم وفق الأنظمة، ومعالجة وضع المستشفى، بما يكفل توفير الخدمات الصحية للمواطنين بالمستوى المطلوب، وإفادة الهيئة بما يتم.