استطلاع رأي: البرامج والمسلسلات الرمضانية تصرف عن العبادة

الأحد ٢٨ يوليو ٢٠١٣ الساعة ١٢:٤٥ صباحاً
استطلاع رأي: البرامج والمسلسلات الرمضانية تصرف عن العبادة

كشف فريق بحثي بمركز “رؤية” للدراسات الاجتماعية بقيادة الدكتور محمد بن محسن إسحاق، وجواهر مسفر الدوسري من خلال استطلاع رأي اجراه، حول عدد من الموضوعات والقضايا التي تهم المجتمع السعودي في شهر رمضان، عن أن غالبية أفراد عينة البحث بنسبة 97.3% يرون أن ظاهرة التسول تزداد وتتسع خلال شهر رمضان، وأن نسبة 93.3% منهم يرجعون سبب انتشار ظاهرة التسول إلى تقاعس الجهات الرقابية وأجهزة مكافحة التسول.
وتطرق الاستطلاع إلى قياس رأي المواطن السعودي حول البرامج والمسلسلات الرمضانية، فجاءت النتيجة أن أكثر من 65% من أفراد العينة يرفضون عرض البرامج والمسلسلات الرمضانية لكونها لا تتناسب مع الشهر الكريم، وأن أكثر من 80 % يجدونها تصرف المسلم عن العبادة المطلوبة في هذا الشهر المبارك .
وكشف الاستطلاع أن السعوديين يزداد استهلاكهم بدرجة كبيرة خلال رمضان، وأنهم يميلون إلى تعدد الأصناف والأطعمة على المائدة الرمضانية، وذلك بموافقة نحو 87 % من أفراد العينة.
وكشف كذلك أن سبب غالبية الخلافات الأسرية في شهر رمضان يكون سببها زيادة المصاريف خاصة المتعلقة بالسلع الغذائية، وذلك في رأي 66% من أفراد العينة .
ولفت الاستطلاع إلى أن معظم حوادث المرور في شهر رمضان تحدث مع اقتراب وقت الإفطار، وذلك في رأي 89 % من أفراد العينة.
ونقل الاستطلاع مطالبة نحو 92% من العينة بمنع تكرار العمرة خلال شهر رمضان للفرد الواحد، وذلك لإتاحة الفرصة لعدد أكبر من المسلمين لأدائها خاصة في ظل مشروع توسعة الحرم المكي وانخفاض عدد المعتمرين.
وبلغ عدد أفراد عينة الاستطلاع 301 شخصاً من مختلف المناطق الإدارية للمملكة العربية السعودية، وجرى تطبيق الاستطلاع من خلال الشبكة العنكبوتية، وبرامج هواتف الأجهزة الذكية .

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • مازن

    ما دمر الناس آلا مسلسلات رمضان