4 مواسم تلخبط حسابات الأسر السعودية والجميع بصوت واحد: الرواتب طارت

الأربعاء ٣ يوليو ٢٠١٣ الساعة ١١:٣٩ صباحاً
4 مواسم تلخبط حسابات الأسر السعودية والجميع بصوت واحد: الرواتب طارت

أربعة مواسم تجتمع خلال 3 أشهر من نهاية كل عام تلخبط حسابات الأسر السعودية وتزيد من همومهم، بعد أن خرجوا من تلبية مستلزمات الزواجات في الإجازة الصيفية؛ الأمر جعل كثيراً من الاقتصاديين يطالبون بالتدخل الحكومي السريع لإنقاذهم وتلبية متطلبات الحياة، محذرين في الوقت نفسه المواطنين من مغبة العشوائية في الشراء.

وتبدأ المواسم الأربعة التي تحدث في فترة بسيطة متتالية من دخول شهر رمضان المبارك ويليه عيد الفطر، وثم موسم بداية العام الدراسي الجديد وأخيراً عيد الأضحى المبارك؛ لتلزمهم بالحصول على قروض تثقل كأهلهم.

وطالب فضل البوعينين الخبير الاقتصادي عبر صحيفة “المواطن” بسرعة التدخل والدعم الحكومي لإنقاذ أصحاب الدخل الضعيف، من

فضل البوعينين
فضل البوعينين

خلال وظائف الدولة أو مؤسسات كالضمان الاجتماعي والتقاعد والتأمينات الاجتماعية لتلبية متطلبات الحياة لهم.

وشدد على ضرورة اهتمام المواطنين بثقافة الشراء التي تساعدهم في توفير الكثير من المال وتقلل من الإسراف لدى بعضهم، مشيراً إلى أن الحكومة مسؤولة عن الجميع سواء موظفي الدولة أو موظفي القطاع الخاص، خصوصاً أصحاب الدخل القليل ومن لديه أبناء كُثر، ضارباً مثلاً بدولة ألمانيا التي تخدم مواطنيها لمن لديه أربعة أولاد فأكثر؛ فالدولة تكون مسؤولة عن مصروفهم طوال فترة حياتهم.

وأضاف فضل البوعينين: “نعمة العقل تقودنا إلى التدبر والتفكر وحسن التخطيط للمستقبل”، مُبيِّناً أنَّ تنظيم النسل لأسباب مرتبطة بالتربية والقدرة على الإنفاق بما يُحقق الرعاية الكريمة وتوفير سبل العيش بات من الأمور الضرورية.

وبين أنَّ النمو السكاني الكبير يهدد الخطط التنموية الاستراتيجية، مُشيراً إلى أنَّ زيادة عدد السكان في ظل توافر الجودة، والوفرة الاقتصادية، والعمل والإنتاج يُعدُّ من الأمور المحمودة، وهو ما يقود إلى تنمية الإنسان، وعمارة الأوطان، ويبعث على الرُقي والتقدم، إلاَّ أنَّ زيادة العدد مع تدني الكفاءة، وضيق العيش، ومواجهة الندرة بأشكالها المختلفة، يُثقل كاهل المجتمع، ويقود إلى العديد من المشكلات التنموية والأمنية والاجتماعية.

وأشار البوعينين إلى أنه من الواجب أن يبلغ معدل النمو الاقتصادي ثلاثة أمثال النمو السكاني، وهو ما يفرض تحقيق التوازن الأمثل بين النمو السكاني والنمو الاقتصادي للحد من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية المختلفة.

وأوضح أنَّه عطفاً على النسب فإنَّ نسبة النمو السكاني غير متناغمة مع نسبة النمو الاقتصادي المحددة بـ (3.5%)، مبيناً أنَّها نسبة تقل بكثير عن الحد الأدنى المتوافق مع نسبة النمو السكاني.

ولفت فضل البوعينين إلى أنَّ نسبة النمو السكاني تجاوزت في مجملها النسب المتوقعة بشكلٍ أثَّر سلباً على الخدمات المُقدَّمة، وأدَّى إلى ظهور قضايا سكانية جديدة يصعب التعامل معها والقضاء عليها خلال عقد من الزمان، مُبيِّناً أنَّه في حال استمرت الأوضاع على ما هي عليه؛ فمن المتوقع تعاظمها وتحولها إلى معضلة أزلية يصعب حلها، إذا لم يزد نمو الاقتصاد بنسب تفوق نسب النمو السكاني، إلى جانب زيادة الدخل من القطاعات غير النفطية، وتوفير الوظائف، وكذلك توفير الخدمات، والقضاء على مشكلتي الفقر والإسكان.

من جهته قال ماجد العبدالله أحد موظفي القطاع الخاص لـ”المواطن”: “نحن مقبلون على مواسم ستجبرنا على خلو جيوبنا بسبب زيادة أسعار السلع الرئيسة التي وصلت إلى 50%، بينما الرواتب لم تزد سوى 15% فقط لموظفي القطاع الحكومي، فضلاً عن نسيان القطاع الخاص؛ الأمر الذي أحدث فجوة كبيرة بين الدخل وتوفير السلع الغذائية والاستهلاكية.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • متابع للواقع

    وما دخل الحكومة في مثل هذا الموضوع ؟؟ لا يكون المطلوب من الحكومة تدخل الملعقة في افواهنا وتاكلنا بعد ؟؟!! اذا فيه فئة من الشعب كسولة لا تحب ان تعمل وفئة اخرى مبذرة الى حد الاسراف هذة مشكلتهم وليس للحكومة دخل في ذللك .

  • سعود الرويلي

    شكرا يا المواطن

  • سوسو

    لازم يكون عندنا اقتصاد

  • طااااااااااااااارت

    عجبتني كلمة طارت
    اي والله طارت

  • محمد

    الواتب طارت وعقولنا طارت معها

  • موسى

    مؤسسات كثيرة تقوم بصرف راتب اضافي في الأعياد و رمضان المفروض تصرف لكل الموظفين في الدولة

  • أم رهوفه

    الله يعين حال الفقراء ربي يسهلها

  • علي عسيري

    باذن الله فية مكرمة وماهي غريبة على ابومتعب

  • ابو محمد التميمي

    النقطة الاولى، اذا المشكلة في الاقتصاد ماهو في عدد السكان. اقتصاد دايخ من 50 سنه وهو يعتمد على البترول بينما دول ما عنده ثروة طبيعية وعدد سكانها من 10 امثال عدد سكان وتناطح امريكا واوروبا بمنتجاتها مثل الكوريين الجنوبيين والماليزيين واليابانببن.

    النقطة الثانية، الشعب ما حولك احد، الكويس فيهم عنده مبداء اصرف وتسلف على شان يحافظ على مستواه الاجتماعي. الردي منهم ما يعرف كيف يخطط ويصرف ويوفر عنه مبداء (اصرف مافي الجيب ياتيك ما في الغيب) والغيب طبعا هو سلفة من البنك او شحاذة راتب من الدولة.

    انا عندي موظفين شباب يستلم الواحد فوق 8000 ريال وهو عزابي وساكن عند ابوه والسيارة شاريها له ابوه ولا عمره دخل البيت بكيس اغراض واخر الشهر مطفر وبعضهم وقح لدرجة ان يطلب فلوس من ابوه.

  • صريح 1434

    مد رجولك على قد لحافك

  • تركي السعودي

    المفروض يناقش مجلس الشورى توصيه بزيادة راتب على الاقل لموظفي الدوله أسوة بالراجحي و غيره منم مؤسات القطاع الخاص و يالله يالله يغطي بعد انا احساسي يقول ان شا الله فيه قرار قريب راح يحسن المستوى المعيشي للمواطن السعودي قريبا يااااارب ادعوا الله يا جماعه و الله كريم و يسمعنا خير ابو متعب كريم والله ما يبغا للشعب الا كل خير

  • غفر الله ذنبك

    رد علي متابع للواقع قل خير او اصمت وش مزعلك

  • غفر الله ذنبك

    اذا كان لحافك مقطوع كيف تمد رجولك رد على صريح 1434

  • الحقيقه

    رد ع صاحب التعليق الأول ياخي خاف الله يعني حاسد الناس ع كوب قهوه بخمس ريال ولا عطر بميتين ريال كذا التبذير ، لنفرض اني صرت ممسكه مااللبس ولا اشرب ولا نطلع ، يعني بتوفير لي هالفلوس هاذي شي . حتى ماتجيب لي خيمه اسكن بها / اللي مثلك لايتكلم

  • محمد

    الحكومه هي كل شئ بعد الله هي من تحكم لنا المعيشة الطيبه