حساب إبراء الذمة يستقبل قرابة 250 مليون ريال حتى نهاية يوليو

الخميس ١ أغسطس ٢٠١٣ الساعة ٣:٤٨ مساءً
حساب إبراء الذمة يستقبل قرابة 250 مليون ريال حتى نهاية يوليو

بلغ إجمالي المبالغ التي تم إيداعها في حساب إبراء الذمة لدى البنك السعودي للتسليف والادخار -حتى نهاية شهر يوليو الماضي- قرابة 248.3 مليون ريال.

وأوضح بيان للبنك السعودي للتسليف والادخار اليوم، أن الحساب الذي تم إنشاؤه تنفيذاً للأمر السامي الذي صدر في عام 1426هـ، ويكون بمقتضاه البنك مديراً للحساب الذي تم افتتحه في 01/08/1427هـ الموافق 07/02/2006م، هدف إلى مساعدة الراغبين في إبراء ذممهم تجاه المال العام أو على سبيل الهبة أو الوقف.

وكشفت آخر الإحصائيات الصادرة من البنك، عن بلوغ إيداعات الحساب منذ نشأته وحتى نهاية يوليو الماضي قرابة 248.3 مليون ريال، بواقع 27244 عملية إيداع، بينما بلغت عدد عمليات الإيداع في العام الماضي 2012م (4.955) عملية إيداع، بقيمة قاربت 25 مليون ريال بزيادة 10% عن عام 2011م.

كما بلغ أكبر مبلغ تم إيداعه منذ إنشاء الحساب وحتى نهاية يوليو الماضي (20) مليون ريال، بينما أظهرت الإحصائيات بلوغ مجموع إيداعات الحساب منذ بداية العام 2013م -وحتى نهاية يوليو من العام نفسه- (20.042.562) مليون ريال بعدد 3.377 عملية إيداع.

وأوضح المتحدث الرسمي للبنك -أحمد الجبرين- أن الحساب شهد في الآونة الأخيرة ارتفاعاً في نسبة الإيداعات، وهو ما يدل على زيادة حجم وعي المجتمع، مهيباً بكل من يساوره الشك في أموال تحصل عليها بطرق غير نظامية أو خالطتها شبهة، أن يسارع في إبراء ذمته، خاصة وأننا في شهر رمضان شهر الخير والرحمة والمغفرة.

ونفى الجبرين ما يعتقده الغالبية، من أن الحساب مخصص لمن اختلس من المال العام فقط، مؤكداً أن الحساب يستهدف أوجهاً متعددة، منها ما يحصل من موظفي الدولة المقصرين في أوقات العمل أو في الانتدابات أو العمل خارج الدوام، وكذلك لمن يريد إبراء ذمته تجاه المال العام عن أموال أخذها بغير وجه حق، أو أي شخص يريد تقديم أموال على سبيل الوقف أو الهبة، أو حتى يريد تقديم أوقاف عينية يعود ريعها إلى حساب إبراء الذمة.

ولفت النظر إلى أن الرسالة -التي يقوم بها الحساب- رسالة نبيلة تهدف لنشر ثقافة النزاهة وحفظ الذمم من كل ما يشوبها من شبهات، بحيث يتم استقبال المبالغ وإعادة صرفها بالكامل على برنامج القروض الاجتماعية لذوي الدخل المحدود: زواج، أسرة، ترميم، بينما يتم إعادة تدوير تلك المبالغ لعدد كبير من المتقدمين للقروض والتعامل مع معلومات الحساب بمنتهى السرية، بحيث لا يمكن لأي شخص الاطلاع أو معرفة أسماء المودعين.

يذكر أن رقم الحساب الخاص بإبراء الذمة المخصص لدى مصرف الراجحي هوSA2680000126608010510005 وهو متاح لمن يرغب في إبراء ذمته.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ناريز

    ياكثر اللي مفروض يبرأون ذمتهم من المال العام

  • غير معروف

    مهيباً بكل من يساوره الشك في أموال تحصل عليها بطرق غير نظامية أو خالطتها شبهة، أن يسارع في إبراء ذمته، خاصة وأننا في شهر رمضان شهر الخير والرحمة والمغفرة.

    مامرّ عليكم العسّاف *_^

    ولّا أحد من شلّته *_*

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههاااي