واشنطن تستعمل ‘اكس كيسكور’ لمعرفة كل ما يفعله مستخدمو الانترنت !

الخميس ١ أغسطس ٢٠١٣ الساعة ٢:٠٣ مساءً
واشنطن تستعمل ‘اكس كيسكور’ لمعرفة كل ما يفعله مستخدمو الانترنت !

أفادت وثائق نشرتها صحيفة الغارديان البريطانية أن الاستخبارات الأميركية تستخدم برنامجا سريا لمراقبة الانترنت يدعى “”اكس كيسكور” يتيح لها أن تعرف “تقريبا كل ما يفعله مستخدم ما” على الانترنت.

وأكدت الصحيفة البريطانية نقلا عن وثائق سربها الأمريكي ادوارد سنودن المطلوب في بلاده لكشفه معلومات سرية للغاية فضحت حجم التجسس الأمريكي على الشبكة العنكبوتية في العالم، أن برنامج “اكس كيسكور” يتيح لوكالة الأمن القومي التي تستخدمه اكبر قدر من المراقبة عبر الانترنت.

ونشرت الصحيفة على موقعها الالكتروني صفحات مقتطعة على ما يبدو من حصة مخصصة لتدريب عملاء الاستخبارات الأميركية.

وأوضحت الصحيفة أنها امتنعت عن نشر أربع من الصفحات ال32 التي تتكون منها الوثيقة وذلك لأنها “تكشف معلومات عن عمليات محددة لوكالة الأمن القومي”.

وبحسب هذه الوثائق، فان برنامج “اكس كيسكور” يتيح للعميل الذي يستخدمه أن يراقب بشكل مباشر كل الرسائل الالكترونية وعمليات البحث عبر الانترنت أو استخدام شبكات التواصل الاجتماعي أو أي عمل آخر يقوم به شخص ما على الانترنت.

ويعمل هذا البرنامج بفضل حوالي 500 خادم موزعة في أنحاء العالم اجمع بما في ذلك روسيا والصين وفنزويلا.

وخلافا لبقية برامج المراقبة والتنصت التي تم الكشف عنها حتى الآن، فان “إكس كيسكور” يتيح مراقبة شخص ما حتى وان لم يتمكن العميل من الحصول على خيط “قوي” يوصل اليه كعنوان بريده الالكتروني على سبيل المثال، اذ ان مجرد عملية بحث بسيطة يقوم بها هذا الشخص عبر الانترنت تجعل مراقبته ممكنة.

ومن الأمثلة التي أوردتها الغارديان على هذا الأمر عملية بحث يقوم بها شخص مستخدما لغة غير متداولة كثيرا في منطقته الجغرافية، مثلا البحث باللغة الألمانية في باكستان، أو حتى عملية بحث يقوم بها شخص ما عبر موقع غوغل للخرائط لمكان يمكن أن يشكل هدفا لاعتداء إرهابي.

وبحسب وثائق الصحيفة، فان هذا البرنامج أتاح للعملاء الأميركيين القبض على “أكثر من 300 إرهابي”.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ناريز

    ^_^