روسيا: لا نعتزم تدمير الأسلحة الكيماوية السورية على أراضينا

الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠١٣ الساعة ٨:٠٦ مساءً
روسيا: لا نعتزم تدمير الأسلحة الكيماوية السورية على أراضينا

قال وزير الدفاع الروسي -سيرغي شويجو- إن بلاده ليس لديها أي خطط الآن لتدمير الأسلحة الكيماوية السورية على أراضيها، التي ينص الاتفاق الروسي الأمريكي على تدميرها.

وقال شويجو -ردّاً على سؤال من وكالة إنترفاكس للأنباء، إن كان لدى روسيا خطط لتدمير الأسلحة الكيماوية على أراضيها-: “كلا، ويجب اتخاذ قرار في هذا الصدد”.

وأضاف وزير الدفاع الروسي: “لدينا مصانع لتدمير الأسلحة الكيماوية، ولكن ثمة فرق كبير بين أن تكون (مستعداً) أو (راغباً)” في القيام بهذا العمل.

وكانت روسيا قد دمرت مخزون أسلحتها الكيماوية في الفترة السوفيتية، على وفق اتفاقية نان- لوغار، وتمتلك سبع منشآت لتدمير الأسلحة الكيماوية، حسب المعلومات المنشورة في وكالة الذخائر الروسية.

وقد وقعت روسيا والولايات المتحدة، اتفاقاً يقضي بوضع ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية تحت الرقابة الدولية وتدميرها لاحقاً.

وتعد الولايات المتحدة وروسيا الدولتان الوحيدتان اللتان تمتلكان القدرات الصناعية للتعامل مع الذخائر، الحاوية على مواد غازات سامة، أمثال الخردل وفِي إكس والسارين أو السيانيد، بيد أن القانون الأمريكي يحظر استيراد الأسلحة الكيماوية أو إدخالها إلى البلاد.