فايننشال تايمز: السعودية لا تزال متفوقة على جيرانها في إنتاج النفط

الثلاثاء ١٧ سبتمبر ٢٠١٣ الساعة ٧:٥٣ مساءً
فايننشال تايمز: السعودية لا تزال متفوقة على جيرانها في إنتاج النفط

قالت صحيفة فايننشال تايمز الأمريكية إن السعودية هي الأعلى حالياً في إنتاج النفط ولا تزال الوحيدة القادرة على سد احتياجات العالم من النفط.

وأشارت في تقريرها الذي نشرته أمس إلى أن المملكة العربية السعودية الآن تصل بإنتاجها لأعلى مستوى منذ أربعين عامًا متفوقة على جيرانها الإمارات والكويت وقطر.

وأضافت أن الطلب على النفط السعودي زاد بنسبة كبيرة خاصة بعد توقف النفط الليبي بسبب المشاكل السياسية والأمنية في ليبيا والحصار المفروض على الصادرات النفطية الإيرانية بالإضافة إلى عدم وصول العراق للمستوى الأمثل.

وذكرت الصحيفة أنه على الرغم من الاكتشافات البترولية الضخمة في الولايات المتحدة الأمريكية التي ستجعل أمريكا سعودية أخرى في غضون العشرين عاماً القادمة، إلا أنها لا تزال أكبر مستورد للنفط السعودي هي واليابان والصين.

وأضافت أنه على الرغم من ارتفاع إنتاج النفط لمستويات غير مسبوقة في السعودية ودول الخليج، إلا أنه انخفض في الدول غير الخليجية العضوة في منظمة الأوبك.

وأكدت الـ فايننشال تايمز على قدرة المملكة العربية السعودية في تلبية الطلب العالمي المتزايد على المواد البترولية، في الوقت نفسه أشادت بما أسمته بالسياسة الرشيدة للمسؤولين السعوديين من حيث ضبط أداء أسواق النفط العالمية وعدم انهيار الأسعار مع زيادة الإنتاج.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • متعب المالكي

    نسال الله ان يحفظ لنا امننا واستقرارنا ومقدراتنا ويحفظ علماءنا وحكومتنا الرشيدة ويرزقهم البطانة الصالحة الناصحة ويحول بينهم وبين البطانة الفاسدة ..
    ولناملاحظة حول صحيفة المواطن يوجد مشكلة في تحميل الصحيفة ما تفتح على سنع كباقي الصحف والجرائد واتمنى لكم التوفيق