وزير الكهرباء: وفرنا 1.4 مليار ريال لاستخدامنا الهندسة القيمية

الأربعاء ١١ سبتمبر ٢٠١٣ الساعة ٣:٠٧ مساءً
وزير الكهرباء: وفرنا 1.4 مليار ريال لاستخدامنا الهندسة القيمية

أعلن وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين تحقيق الوزارة وفراً مالياً بلغ 1.4 مليار ريال خلال العام الماضي من أصل 8.8 مليار ريال تمثل 48 مشروعاً جراء استخدام دراسات الهندسة القيمية فيها.

وأوضح المهندس الحصين في كلمته التي ألقاها اليوم خلال افتتاح فعاليات الملتقى الثالث لهندسة القيمة الذي نظمته الشركة السعودية للكهرباء اليوم تحت شعار “التطوير المستمر والتطبيق” بالتعاون مع وزارة المياه والكهرباء بفندق الخزامى بالرياض أن إقامة الملتقى يؤكد حرص الوزارة على أهمية هندسة القيمة بمفهومها الشامل عبر تنفيذ المشروعات بأقل تكلفة ممكنة مع المحافظة على مستوى الأداء بالكفاءة المطلوبة دون إفراط في التكلفة أو تفريط في الجودة.

وأشار إلى أن تطبيق هندسة القيمة من شأنه تحقيق وفر مالي ينعكس على تطوير اقتصاديات قطاع المياه والكهرباء في المملكة.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس علي بن صالح البراك أن تنظيم الشركة للملتقى يعد جزءًا من اهتماماتها في استخدام الأساليب العلمية المعتمدة عالمياً في تخطيط ودراسة وتنفيذ مشاريعها.

وأكد حرص الشركة على المشاركة الفاعلة في جميع الأنشطة العلمية والسعي المتواصل لأداء رسالة الشركة في توفير طاقة كهربائية ذات موثوقية عالية بأقل تكلفة ممكنة.

وأضاف البراك أن الشركة تتطلع للعمل المشترك مع الجميع لتعميق مفاهيم هندسة القيمة في مجالات تحسين الأنظمة الكهربائية في ظل التطورات العلمية والتقنية المتسارعه، مبيناً أن الشركة حريصة على تطبيق برنامج هندسة القيمة معللاً ذلك بالنمو المتسارع في الطلب على الكهرباء الذي يبلغ 9% سنوياً.

من جانبه أفاد وكيل وزارة المياه والكهرباء للتخطيط والتطوير ورئيس مجلس هندسة القيمة المهندس محمد أحمد بغدادي أن اهتمام الوزارة بهندسة القيمة دفعها إلى إنشاء إدارة عامة لها يرتبط بها منسقون من الوزارة ومديرياتها والشركة السعودية للكهرباء وشركة المياه الوطنية حقق من خلالها العديد من الأهداف والنتائج من أبرزها تدريب 2000 متدرب إضافة لدراسة 28 مشروعاً تنفذها الوزارة خلال عام 1433هـ، فيما حققت الوزارة وفراً بنسبة 32% من التكلفة الإجمالية للمشاريع.