أكثر من 16 ألفاً من خريجي كليات التقنية يعانون البطالة

السبت ١٤ سبتمبر ٢٠١٣ الساعة ١:٣٦ مساءً
أكثر من 16 ألفاً من خريجي كليات التقنية يعانون البطالة

يعاني كثير من الشباب السعودي من خريجي المراحل التعليمية المختلفة من البطالة، غير أن خريجي كليات التقنية هم الأبرز من بين هؤلاء العاطلين؛ حيث تزايدت أعدادهم بشكل ملفت، بعد أن تنصلت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني من توظيفهم.

وبررت المؤسسة موقفها، بأن خريجيها بحاجة إلى تأهيل وتدريب بعد تخرجهم، وأن خريجي التقنية لا يقبلون سوى الوظائف المكتبية ذات الرواتب المرتفعة.

وباتت الأبواب موصدة أمام تلك الخريجين، فأغلب الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة رفضتهم، واستقبلتهم زوايا الاستراحات والشوارع المظلمة، إذ منهم من تجاوز سن الـ”30″ ولا يزال يترقب بارقة أمل تنقله من ظلم البطالة إلى نور العمل، فجميع الوزارات والمؤسسات الحكومية، إن لم توفر فرص عمل لخريجيها، نجدها تأخذ بأيديهم إلى طريق العمل والوظيفة باستثناء المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.. فلماذا كل هذا الجحود؟!

وفي جلسة سابقة لمجلس الشورى، انتقد أعضاؤه المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ووصفوا كليات ومعاهد المؤسسة بـ”البدائية جدّاً” مطالبين بأن تدمج كليات التقنية بالجامعات لتفادي دفع ميزانيات باهظة.

وقال الأعضاء: إن العمالة الوافدة هي المسيطرة على الوظائف التي تؤهل المؤسسة خريجيها عليها.

وتساءلوا: لماذا لا يحصل خريجو المؤسسة على وظائف تتناسب مع مؤهلاتهم وتخصصهم؛ حيث أظهرت الإحصاءات أن 16 ألفاً من الخريجين، لا يزالون يبحثون عن عمل يناسبهم.

كما طالبوا بدراسة شاملة لمخرجات المؤسسة، لافتين إلى أن هناك ما يقارب من 111 مشروعاً للمؤسسة، يكلفها أموالاً لم تقدم المؤسسة أي إيضاحات عنها في التقرير، وإلى أين وصلت نسبة الإنجاز.

والمتأمل في حال خريجي كليات التقنية، يجدهم يصولون المواقع الإلكترونية بحثاً عن صوت يصل، أو حلم يتحقق، أو بارقة أمل تلوح في الأفق، فعدد من خريجي كليات التقنية لجؤوا إلى تأسيس حملات إلكترونية يطالبون -من خلالها- بحق العمل والتوظيف، حتى وصلت الحال بهم إلى أن طالبوا بـ”إغلاق المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني”.

ويبقى السؤال الأهم: هل باتت المطالبة بإغلاق المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أمراً صحيحاً؟!

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • احمد الحربي

    شي محزن بصراحه شباب 16 الف من شباب وطني بطاله بسبب كليه فاشله والى الان كليه التقنيه مفتوحه اين ولاه امرنا من هدر الاموال فيه
    انا لي ثمانيه سنوات عاطل لم اجد وظيفه بألموسسه او الخدمه المدنيه علما قدمت على الخدمه المدنيه منذ ثمانيه سنوات ونحن على قائمه الانتظار في الخدمه نريد توظيفنا
    شكرا ياصحيفه المواطن على نشر الخبر

  • بدر المطيري

    متخرج قبل 6 سنوات بمعدل 4،14 ولازلت عاطل اتمنى النظر الى الخريجين وتوظيفنا ضاع العمر ولازلنا نعيش مستقبل مجهول حسوا فينا نبي نستقر ونعيش مثل العالم ونتزوج ونخدم ديننا ووطنا ي الله تفرجها لنا ي كريم.

  • عبدالرحمن

    انا متخرج من الكلية التقنية من قبل 4 سنوات وتوظفت بشركة لي شهر براتب لا يتجاوز 3000 ريال مع العلم اني مقدم على الخدمة المدنية من بعد ما تخرجت على طول وقدمت على اكثر من وظيفة لكن كما قال لي احد مديري الدوائر الحكومي ( معك واسطة تحصل وظيفة) .

  • abosaad

    انا خريج من عام 1429 مستودعات وبنسبة4،75 . الى اليوم . وانا من شركة سيئه الى أسواء.تدرون ليش ﻷن الدوائر الحكومية مافيها مستودعات . وكلها من المغفوص بإذن الله .. نصيحه ﻷي شاب يدرس في مؤسسة التدريب المهني للعطاله ﻻيشد حيله ويجيب نسبة عاليه . ﻷنه بيتحطم . أفشل واحد كان معنا في الدراسه اول واحد توظف من بيننا والله يوفقه……..

  • abosaad

    ياشباب ﻻزم نتحرك .ﻻزم نتجمع كل اسبوع امام وزارة الخدمة وفروعها في المملكة ونطالب بتوظيفنا. والله المستعان .

  • ابراهيم العنزي

    المشكلة ان كلية التقنية معتمدة من قبل وزارة الخدمة المدنية جميع للتخصصات لكن للأسف الشديد الخدمة المدنية تنظر اكثر لخريجن الجامعات والابتعاث والمدنية آخر همها خريج التقنية حتى كم مره رحت بنوك وشركات يقولون ما نعترف فيكم وصراحة أنا تحسفت اني داخل التقنية وفكرت اني أعيد دراسة من جديد لن دبلوم تقنية ضعيف وسبب انه تدريبي