سوريا تتهم تركيا بمحاولة توتير الأجواء بإسقاطها المروحية

الثلاثاء ١٧ سبتمبر ٢٠١٣ الساعة ١١:٠٧ صباحاً
سوريا تتهم تركيا بمحاولة توتير الأجواء بإسقاطها المروحية

أعلنت قيادةُ الجيش السوري أن تركيا تسرّعت بإسقاط مروحية عسكرية بعدما دخلت المجال الجوي التركي بـالخطأ، واتهمت حكومة أنقرة بمحاولة تصعيد التوتر على الحدود.

وقالت القيادةُ العامة للجيش إن تركيا أسقطت الحوّامة أثناء قيامها بجولة استطلاعية، على الحدود بين البلدين، لافتة إلى أن تلك الحوامة دخلت -عن طريق الخطأ- المجال الجوي التركي لمسافة قصيرة.

وأضافت في بيان أوردته الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السورية: “حوامة عسكرية فقدت في منطقة “بداما” بريف اللاذقية أثناء تنفيذها إحدى الطلعات الاستطلاعية لمراقبة تسلل الإرهابيين عبر الحدود التركية”، موضحاً أن “الطيران الحربي التركي استهدف الحوامة مباشرة لتسقط داخل الأراضي السورية”.

وأردف البيانُ العسكري: “ردّ الفعل التركي المتسرع دليلٌ على النوايا الحقيقية لحكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بتوتير الأجواء على الحدود بين البلدين”.

ولفت إلى أن: “تلك الحوامة دخلت عن طريق الخطأ المجال الجوي التركي لمسافة قصيرة، ثم خرجت باتجاه الأراضي السورية فور تلقي الأمر من المركز المختص”، مشيراً إلى أن “الحوامة كانت في طريق العودة لحظة استهدافها، ولم تكن مكلفة بأي مهام قتالية”.