“سياحة حائل” تدرب سائقي الأجرة للتعامل مع الزوار

الجمعة ٤ أكتوبر ٢٠١٣ الساعة ٨:١٠ مساءً
“سياحة حائل” تدرب سائقي الأجرة للتعامل مع الزوار

أنهى فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار -بمنطقة حائل يوم أمس- ورشة عمل تحت عنوان “مهارات التعامل مع السائح في ما يخص سائقي الأجرة” في مقرّ الهيئة في المجمع الحكومي.

وجاءت ورشة العمل الخاصة لسائقي الأجرة وكيفية التعامل مع السائح، وتهدف الهيئة العامة للسياحة والآثار من إقامة الورشة لتنمية مهارات التعامل لدى سائقي الأجرة من حيث الاستقبال وحسن الخلق، وبما أمرنا به ديننا الحنيف من التعامل الطيب مع غيرنا، إضافة لتزويد سائقي الأجرة بالمفاهيم والقواعد التي تمكنهم عند تطبيقها من تحقيق رضا السائحين.

وقدم الورشة المحاضر فريح خلف الشمري، وبحضور المهندس مبارك بن فريح السلامة المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة حائل، وخالد السيف أخصائي التسويق بالفرع.

وتلقى المشاركون في ورشة العمل معلومات عن السياحة، وأهميتها اقتصاديّاً واجتماعيّاً وبيئيّاً، وعن أهمية التعامل مع السائح، على أنه ضيف على المنطقة أو الوطن يجب احترامه ومساعدته والتفاني في خدمته، وبيان أساليب التعامل الأمثل معه، والمتفقة مع تعاليم الدين الحنيف، إضافة إلى تحديد الصفات التي ينبغي للسائق الاتصاف بها، وكيفية اكتسابها وممارستها وتحديد الأخطاء التي يجب تجنبها أثناء التعامل مع السائح، واستهدفت ورشة العمل جميع سائقي سيارات الأجرة السعوديين المسجلين في وزارة النقل.

وتولي الهيئة العامة للسياحة والآثار اهتماماً بنشر الوعي في التعامل الأمثل مع السائح وتطوير مهارات التعامل مع السائح، وذلك من خلال عدد من البرامج التوعوية والتدريبية المختلفة، إلى جانب تنفيذ برنامج تنمية مهارات التعامل مع السائح، الذي يشمل عدداً من الدورات التدريبية لمنسوبي عدد من الجهات الخدمية والأمنية، التي تتعامل مباشرة مع السائح.

ويتضمن البرنامج تعريفاً بأهمية السياحة في المملكة، وتأثيرها في الناتج القومي، وأهمية التعامل مع السائح لعكس الصورة الحقيقية لكرم المواطن السعودي وحسن تعامله النابع من خلقة الإسلامي.

كما يتطرق البرنامج -الموجه إلى سائقي سيارات الأجرة- إلى أهمية الاهتمام بالمركبة، ومراعاة أساليب القيادة السليمة، والاهتمام بصيانة المركبة، ومراعاة الأنظمة المرورية للحفاظ على سلامة السائح.

وقامت هيئة السياحة والآثار -من خلال هذه البرامج- بتدريب الفئات التي تتعامل مباشرة مع السائح، وتتضمن أربع فئات هي؛ جوالة المحميات الطبيعية، وسائقو سيارات الأجرة، ومنسوبو القطاعات الأمنية، ومنسوبو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومنسوبو مصلحة الجمارك.

DSC_0012

DSC_0018