مدير جامعة الحدود الشمالية: 61 بحثاً متنوعاً تم تحكيمها

الثلاثاء ١ أكتوبر ٢٠١٣ الساعة ٨:٣٠ مساءً
مدير جامعة الحدود الشمالية: 61 بحثاً متنوعاً تم تحكيمها

رعى مدير جامعة الحدود الشمالية -الأستاذ الدكتور سعيد بن عمر آل عمر اليوم- حفل توقيع عقود الدورة الثالثة للمشاريع البحثية المدعومة والتطويرية للعام الجامعي 1433/1434هـ، وذلك على مسرح كلية التربية والآداب بمدينة عرعر، بحضور وكلاء الجامعة وعمداء الكليات والعمادات المساندة، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والباحثين المشاركين.

وألقى آل عمر كلمة، هنأ فيها الباحثين المشاركين، مؤكداً على أهمية البحث العلمي بالنسبة للجامعة والمجتمع والمنطقة.

وأشار آل عمر إلى أن البحوث المدعومة من الجامعة في ازدياد ملحوظ، مقارنة بالدورة الأولى والثانية، مبيناً أن أبحاث الدورة بلغت (61) بحثاً تم تحكيمها، وشملت نواحي متعددة، منها أبحاث في الجانب الصحي وأبحاث في الصيدلة والعلوم التطبيقية والبيئية، والجوانب التربوية والإدارية والاجتماعية والإنسانية والحاسب الآلي.

 وأضاف أن ما يميز أبحاث هذه الدورة، أن ما يقارب من 50% منها، ركزت على بيئة منطقة الحدود الشمالية ومجتمعها، بينما جاءت الأبحاث الأخرى أبحاثاً تطبيقيةً وتطويريةً، موضحاً أنه -بالرغم من حداثة النشأة للجامعة، وأن العملية التعليمية تأتى في أولوياتها- فإن الجامعة أصبحت في طليعة الجامعات التي تولي اهتماماً كبيراً بالأبحاث العلمية.

وأوضح آل عمر أنه ليس المهم إجراء البحوث، بقدر أهمية نشرها بالمجلات العلمية المرموقة دولياً، للإفادة منها وخلق سمعة علمية في المحافل العلمية.

وأشار إلى أن الجامعة بصدد إصدار “مجلة علمية محكمة” عما قريب، إضافة إلى تفعيل مركز النشر العلمي والتأليف والترجمة، الذي يأتي دعماً لنشاط البحث العلمي في الجامعة، مؤكداً على أن الجامعة اتخذت خطوات عملية في سبيل تطبيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.

من جهته، قدم الدكتور عبد الصمد بن عبدالقادر مرغلاني -عميد البحث العلمي- كلمة شكر لمدير الجامعة، على رعايته ودعمه المشاريع البحثية المتميزة، كما قدم شكره للدكتور محمد بن سعد الوصالي -وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي- على متابعته المتواصلة لتلك المشاريع البحثية.

وبين مرغلاني أن ميزانية المشاريع البحثية هذا العام، بلغت ثلاثة ملايين وسبعمائة وعشرة آلاف ريال، تضمنت التخصصات العلمية المختلفة؛ منها (29) بحثاً يخدم البيئة المحلية بمنطقة الحدود الشمالية، موضحاً أن ذلك يأتي في إطار سعي عمادة البحث العلمي لتطوير البحوث العلمية، بخطى متسارعة وبتضافر كل الجهود، بما يحقق الأهداف والتطلعات نحو الريادة العلمية.

وفي ختام الحفل، قام مدير جامعة الحدود الشمالية، بتسليم العقود للباحثين المشاركين، متمنياً لهم دوام التوفيق.