إحالة 37 من رموز نظام القذافي بينهم “سيف الإسلام” إلى محكمة الجنايات

الخميس ٢٤ أكتوبر ٢٠١٣ الساعة ٩:٢٠ مساءً
إحالة 37 من رموز نظام القذافي بينهم “سيف الإسلام” إلى محكمة الجنايات

قررت غرفة الاتهام الخاصة بمحاكمة رموز ومسؤولي النظام السابق في ليبيا في جلستها الخميس 24 أكتوبر، إحالة مجموعة من رموز النظام السابق المتهمين بجرائم ضد الشعب الليبي أبرزهم سيف الإسلام القذافي وعبدالله السنوسي، إلى محكمة الجنايات.

وأكد موسى الزنتاني محامي أسر “شهداء سجن أبو سليم” أن غرفة الاتهام أحالت إلى محكمة الجنايات 37 متهماً، مع حفظ قضية متهم آخر لم تحول إلى المحكمة.

وأشار إلى أنه من حق النيابة العامة الطعن بقرار حفظ قضية المتهم الـ 38. وأضاف المحامي أن النائب العام سيحدد موعد جلسة محاكمة المتهمين الـ 37 في وقت لاحق، مستبعداً احتمال تأجيل النطق بالحكم في قضايا المتهمين.

وحضر جلسة الخميس 10 من المتهمين؛ إذ إن حضور هذه الجلسة لم يكن إلزامياً، أما جلسة محكمة الجنايات التي ستحاكم المسؤولين السابقين فإنها ستلزم بحضور جميع المتهمين.

تجدر الإشارة إلى أن النظر في الاتهامات الموجهة إلى المسؤولين الليبيين السابقين تم استئنافه بعد أن قرر قاضي التحقيق في بداية الشهر الجاري تأجيله لمنح هيئة الدفاع إمكانية الاطلاع على أدلة الإثبات والأوراق المتعلقة بالقضية، وتضم لائحة الاتهامات جرائم الإبادة الجماعية، والتحريض على الاغتصاب، وإصدار أوامر بإطلاق النار على المتظاهرين العزل، وجلب المرتزقة وتشكيل مليشيات مسلحة لقتل الأبرياء.