الدفاع المدني يستعد لوداع الحجاج بـ35 نقطة

الأربعاء ١٦ أكتوبر ٢٠١٣ الساعة ٣:٥٩ مساءً
الدفاع المدني يستعد لوداع الحجاج بـ35 نقطة

كثفت قواتُ الدفاع المدني -المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لمواجهة الطوارئ بالحج- استعداداتها للحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن أثناء أدائهم لطواف الوداع ابتداءً من صباح يوم غد الخميس الثاني عشر من شهر ذي الحجة.

وأوضح مديرُ إدارة الإعلام الناطق الإعلامي لقوات الدفاع المدني بالحج -العقيد عبدالله العرابي الحارثي- جاهزية أكثر من 26 نقطة للدفاع المدني داخل المسجد الحرام والساحات المحيطة به قابلة للزيادة في أوقات الذروة لتصل إلى أكثر من 35 نقطة للتدخل السريع في التعامل مع أي حالات إصابة أو تعرض الحجاج من المرضى وكبار السن لأي مشكلات صحية نتيجة الزحام والإجهاد.

وأشار إلى أنّ جميع وحدات الدفاع المدني بقوة الحرم مجهزة بكل ما يلزم لتقديم الخدمات الإسعافية العاجلة للمرضى وكبار السن والمصابين داخل الحرم، وتنفيذ خطط الإخلاء الطبي للحالات التي تتطلب رعاية صحية متخصصة إلى أقرب المستشفيات والمراكز الصحية، بالتنسيق مع وزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر السعودي.

ولفت العقيد الحارثي النظر إلى تكثيف خطة انتشار وحدات الدفاع المدني والفرق الإسعافية بالحرم حتى نهاية يوم الجمعة المقبل، وإلى وجود خطة تفصيلية لإسناد قوة الدفاع المدني بالحرم بأعداد إضافية من مراكز الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة والمشاعر في حالات الطوارئ.

وبيّن أنه حرصاً على سلامة الحجاج في طواف الوداع وتجنب المخاطر الناجمة عن مشروعات التوسعة الضخمة الجاري تنفيذها بالمسجد الحرام؛ تم التنسيق مع وزارة الحج ومؤسسات الطوافة بحيث لا يزيد عدد الحجاج المتعجلين عن 50% من إجمالي عدد الحجيج، إضافة إلى تخصيص الطابق الثاني من المطاف المعلق لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى لوقايتهم من مخاطر الزحام في صحن الطواف.