270 ألف يراجعون مستشفيات مكة والمدينة خلال شهر

الأحد ١٣ أكتوبر ٢٠١٣ الساعة ٥:٠٨ مساءً
270 ألف يراجعون مستشفيات مكة والمدينة خلال شهر

واصلت مستشفيات ومراكز وزارة الصحة -في مكة المكرمة والمدينة المنوّرة- تقديم خدماتها الصحية العامّة والتخصصية (المستوى الثالث والرابع) لضيوف الرحمن.

وأوضح البيان الإحصائي للوزارة، أن المستشفيات والمراكز التخصصية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، أجرت -خلال الفترة من 1/11 إلى 8/12/1434هـ- (11) عملية قلب مفتوح لمرضى حجاج، و(232) عملية قسطرة قلبية، و(44) عمليات مناظير هضمية، إضافة إلى (737) جلسة غسيل كلوي بنوعيه؛ الدموي والبريتوني.

وأشار البيان الإحصائي إلى أن (270.092) مريضاً حاجّاً، راجعوا المستشفيات والمراكز الصحية بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، خلال هذه الفترة؛ حيث قدمت المستشفيات خدماتها لـ(39.323) حاجّاً، منهم (25.443) مريضاً، عن طريق العيادات الخارجية، بينما أفاد (13.880) مريضاً من خدمات الطوارئ والإسعاف.

وأوضح البيان أن (230.769) مريضاً حاجّاً أفادوا من خدمات الرعاية الصحية الأولية بالمراكز الصحية بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، خلال الفترة نفسها.

وأضاف البيان الإحصائي لوزارة الصحة إلى أن (1.682) مريضاً حاجّاً، تم تنويمهم بالأقسام التخصصية المختلفة، بمستشفيات وزارة الصحة العاملة بمناطق الحجّ، غادر منهم (562) مريضاً من الحجاج، بعد تلقيهم العلاج اللازم، مشيراً إلى أن عدد الحجاج المنوّمين المتبقين بمستشفيات الوزارة بكل من العاصمة المقدسة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة -حتى يوم 8/12- (389) مريضاً، يتلقون الخدمات العلاجية اللازمة.

وفي إطار الخدمات التخصصية -التي تقدم للحجاج- شهدت مستشفيات وزارة الصحة (6) حالات ولادة لنساء قدمن لأداء فريضة الحجّ.

وأكدت الوزارة أن الوضع الصحيّ للحجاج جيد -ولله الحمد- ولا توجد بينهم أية حالات وبائية أو محجرية، كما أنه لم تسجل -حتى الآن- أية حالة إصابة بفيروس كورونا.