بريطانيا تقرر إعادة الدفء لعلاقتها مع إيران

الإثنين ١١ نوفمبر ٢٠١٣ الساعة ٨:٠٣ مساءً
بريطانيا تقرر إعادة الدفء لعلاقتها مع إيران

قالت بريطانيا الإثنين إنها قررت إحياء علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، وإنها عينت قائماً بالأعمال غير مقيم في طهران، وذلك بعد مرور عامين على الهجوم الذي تعرض له مقر سفارتها في العاصمة الإيرانية.

وكانت جموع من المتظاهرين الإيرانيين الغاضبين على العقوبات التي تفرضها بريطانيا على بلادهم قد هاجمت مقر السفارة في التاسع والعشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني 2011 وأتلفت الكثير من محتوياته.

ويعكس الإعلان البريطاني عودة الدفء إلى العلاقات بين إيران والغرب، ويأتي بعد يوم واحد من انفضاض الجولة الأخيرة من المفاوضات المتعلقة ببرنامج إيران النووي في جنيف بين إيران من جهة ودول (5+1) من جهة أخرى وهي الجولة التي كادت تنتهي باتفاق بين الطرفين.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية إن الدبلوماسي أجاي شارما، الذي يرأس حالياً مكتب شؤون إيران في الوزارة، تم تعيينه بمنصب القائم بالأعمال، وإنه سيزور طهران هذا الشهر.

ولن يقيم القائم بالأعمال في العاصمة الإيرانية، بل سيكون مقره في لندن وسيزور طهران بشكل دوري. وكان شارما شغل منصب نائب رئيس البعثة البريطانية في إيران بين عامي 2007 و2008.

وقال شارما في تصريح أصدره في لندن “أتطلع جداً لتجديد الاتصالات المباشرة بين المملكة المتحدة والحكومة والمجتمع الإيرانيين”.