إيران تكشف عن صاروخ “صياد 2” المضاد للطائرات

الأحد ١٠ نوفمبر ٢٠١٣ الساعة ٩:٢٥ صباحاً
إيران تكشف عن صاروخ “صياد 2” المضاد للطائرات

قال وزيرُ الدفاع الإيراني -العميد حسين دهقان- إنّ بلاده بدأت بإنتاج طراز جديد من الصواريخ المضادة للطائرات، تحمل اسم “صياد 2” مؤكداً أنّ الصواريخ الجديدة -التي تعمل بالوقود الصلب- قادرة على تدمير مختلف أنواع الطائرات والمروحيات، وكذلك الطائرات العاملة دون طيار أو التي تمتلك نظام التخفي.

وأضاف دهقان –وفق ما نقلت وكالة فارس الإيرانية- أن خط إنتاج تلك الصواريخ قد دُشن بالفعل، وقد وضعت وزارة الدفاع على جدول أعمالها تصميم وصنع الصاروخ “صياد 2” في مسار توفير المعدات الدفاعية لمواجهة الهجمات الجوية المعادية.

وأوضح دهقان -الذي تطوّر بلاده أسلحة بالترافق مع التوتر الدولي حول ملفها النووي- أنّ هذا الصاروخ “يمتلك محركاً يعمل بالوقود الصلب ونظام توجيه تركيبياً وقدرة عملانية عالية”.

ولفت إلى أنّ الصاروخ مصمم للمدى المتوسط والارتفاع العالي وقد صمم وفق التكنولوجيا الحديثة.

وقال إنّ “القدرة العالية ضد الحرب الإلكترونية والتعقب الآلي والمستقل للأهداف يعتبر من المميزات الأخرى لهذا الصاروخ”.

وفيما يتعلق بمنظومة “تلاش” قال الوزير الإيراني، إنّ هذه المنظومة هي منظومة للدفاع الجوي للمدى المتوسط والارتفاع العالي وتستخدم لمواجهة الأهداف الطائرة ومن ضمنها الطائرات المقاتلة وقاذفات القنابل وقادرة على تدمير مختلف أنواع المروحيات والطائرات من دون طيار.

ولفت إلى أن منظومة “تلاش” تعمل على كشف وتعقب هدف الصاروخ “صياد 2” وتم تصميمها وصنعها من أجل تغطية النقاط الحيوية والحساسة في البلاد.

وبحسب وزير الدفاع الإيراني، الذي كانت بلاده تنتظر منظومات صواريخ متطورة من روسيا، فإن الصناعات العسكرية الإيرانية وصلت إلى مستوى من التكنولوجيا والقدرات “قادرة معها على تصميم وإنتاج الحاجات الصاروخية للقوات المسلحة بصورة كاملة” حيث يعتبر تصميم وإنتاج صواريخ “سجيل و”شهاب 1 و2 و3″ و”قيام” و”فاتح” و”ظفر” و”قادر” و”نصر” دهلاوية” جانباً من هذه القدرات المؤثرة والرادعة، وفق تعبيره.