الشيخ الفوزان للخازن: اترك الكلام في السابقين الأبرار

الأربعاء ٦ نوفمبر ٢٠١٣ الساعة ١:٥٨ مساءً
الشيخ الفوزان للخازن: اترك الكلام في السابقين الأبرار

ردّ الشيخُ صالح بن فوزان الفوزان -عضو هيئة كبار العلماء- على ما كتبه الكاتب الصحفي جهاد الخازن في صحيفة “الحياة” عدد الأحد 29 ذي الحجة عام 1434هـ، والذي انتقد فيه الخليفةَ الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، والخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه، والصحابي الجليل سيف الله خالد بن الوليد بما ذكر في بعض التواريخ من التماس زلات لهم.

2 وقال الشيخ الفوزان: نسي جهاد الخازن وصيةَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بقوله: (لا تَسُبُّوا أَصْحَابِي، فَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَوْ أَنْفَقَ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا مَا أَدْرَكَ مُدَّ أَحَدِهِمْ وَلا نَصِيفَهُ) وقوله -صلى الله عليه وسلم- في الخلفاء الراشدين: (عَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي، وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ، وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ) الحديث.

هلا لم يجد الخازن ما يكتب فيه إلا في حق هؤلاء الأخيار والسلف الأبرار سادة السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار).

وأضاف: أقول للكاتب الخازن ولغيره اصرفوا جهودكم لتوجيه المسلمين إلى الطريق الصحيح الذي خفيت معالمه اليوم، واتركوا الكلام في السابقين الأبرار واعملوا بقول الله تعالى: (وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ) (سورة الحشر آية: 10) ولا تكن عوناً للشيعة في الطعن في صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذين قال الله تعالى فيهم: (وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) (سورة التوبة آية: 100).

وتابع الشيخُ الفوزان: أكتب هذا للنصيحة من الوقيعة في أعراض المسلمين عموماً، وفي صحابة رسول الله خصوصاً، وفي الخلفاء الراشدين بوجه أخص.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • لؤلؤة البحااار

    لا فض فوك ياشيخ بارك الله لك في وزادك علما ونفعا

  • المازنى

    يافضيله الشيخ كيف يعرف الانسان التاريخ وهل يوجد تاريخ بدون اخطاء نعم هناك اخطاء علمها الناس وتا ريخ الصحابه ليس لنا وحدنا توراخنا مثل الشعوب الاخرى فيها اشياء العاطفه والقوه لطرف الاخر نخطى كثيىرا عندما نعتقد اننا نحرس الاسلام جمهوريات الاتحاد السفيتى السابقه الوف الناس يتدولون مصحف واحد ومن ينكشف امره يعذب عذاب شديد واعمال شاقه وربما يقتل علماءهم يدرسون الاسلام رغم هذا الخوف والبعض عندنا ينافح بطريقه فجه وعصبيه لايراعى ادب الحوار ولا الاسلام بلين اوالنصيحه التشنج لايخدم الدعوه الى الله  

  • زائر

    اللهم احفظ علمائونا واخذل المحدثين فى اغواء المسلمين والتشكيك فى دينهم

  • سليمان احمد

    جزاك الله خيرا ونفع بك وبعلمك وعسى ان يتعظ

  • أم هاشم

    أكثر ما يسب الصحابة ويجاهر بسبهم الشيعةأتباع المجوس وخاصة عمر رضي الله عنه وعن جميع الصحابة يسبونه لأنه قوض عروشهم وأدخل الإسلام إلى ممالكهم وعبد الناس ربهم بدل عبادتهم النار فما بال جهاد الخازن يسب الصحابة ؟ أما وقد رد عليه فضيلة الشيخ فلعله يعود إلى رشده أو تقوم عليه الحجة …. صحيفة المواطن المواطن يقول كبروا الخط

  • المحاور

    حفظك الله ياشيخ صالح لا تزال تدافع عن حمي العقيدة والشريعة ضد كل من انحرف عن جادة الطريق

  • بﻻدي السعودية

    جزاك الله خير ياشيخنا الجليل الفوزان
    والله ينتقم من يسئ لصحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم رضوان الله عليهم

  • الموج الأزرق

    شيخنا الله يحفظه مؤكد أنه لايعلم أن الخازن نصراني الديانة .

  • غير معروف

    بارك الله فيك ياشيخ ونصرالله اهل السنة

  • زائر-يستفسر

    فضيلة الشيخ حفظكم الله :
    كلامكم جميل ولكن احترت في تكيفه ،هل هو نصيحه للسيد جهاد وغيره من يطرق هذه الاشكالات التاريخه؟.
    هل هو حكم شرعي في الموضوع؟.
    هل هو تحذير له ولغيره ؟.
    هل هي فتوى في مثل هذه الامور؟ .
    هل هو رأي شخصي ووجة نظر خاصه بكم؟.
    هل انتم بهذا الكلام تؤسسون لعصمة الصحابة كيف عصمة ائمة الشيعة؟.
    بارك الله فيكم ونفعنا الله بعلمكم واطال الله في عمركم.

  • هند

    لو انتبهت لآخر سطر، لوجدت ضالتك.

  • محب في الله للشيخ صالح

    هل هذا يؤدي بنا-من باب اولى- للابتعاد عن قراءة تفسير سورة عبس

  • هند

    جهاد الخازن مو مسلم.. و طبيعي لن يلتزم بأوامر رسول الله صلى الله عليه و سلم. و أصلا هو قلم مأجور لا يعبر إلا عن توجهات “من يدفع أكثر” . فليت الشيخ الفوزان ترفع عن الرد عليه و تشريفه بذكر اسمه و مقاله السامج.