جوف الكعبة

السبت ٢٣ نوفمبر ٢٠١٣ الساعة ١١:٥٦ مساءً
جوف الكعبة

كل مسلم على المسلم حرام ، دمه وماله وعرضه ، هذه الكلمات كانت في مجمع غفير من الصحب الكرام ، نطق بها سيد الأنام ، عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع . لتكون سمة لهذا الدين ، هذا الدين الذي جاء بالعدل والقسط وفيه التأكيد على الوزن بالقسط ، وأن لا نبخس الناس أشياءهم ، وأن نعطي كل ذي حق حقه .

ولا ريب أن المسلمين يتفاوتون في التقوى والصلاح والتمسك بالشرع الحنيف ، فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله . بيد أن الكل موعودون بالرضا والجنة على تفاوت درجاتهم ، حتى لو عذب أحدهم بذنب لم يغفره الله له فإنه سينتقل بعد ذلك إلى الرضا والجنان ، ثبت هذا في كتاب الله ، وسنة نبيه صلى الله عليه وآله وسلم ، وعليه سلف الأمة وخلفها .

ومما لا يختلف عليه اثنان أن المسلم مهما كان عاصيا أو فاسقا فإنه لا يمكن لأحد أن يمنعه من دخول بيت الله الحرام والصلاة فيه ، وأن له أن يطوف بالبيت العتيق ، وأن يستلم الحجر الأسود ويقبله ، وأن له أن يستلم الركن اليماني ، وأن له أن يصلي في الحجر ، وأن له أن يلصق بالملتزم ، وأن يصلي خلف مقام إبراهيم ، وأن يعتكف بالبيت الحرام ، وأن يدخله في أي ساعة شاء من ليل أو نهار .

فإذا اتفقنا على ما تقدم فإن السؤال بعد ذلك هو :فعلام الضجة والإنكار على من دخل جوف الكعبة وشارك في غسلها ؟ ولم لم يذكر لنا المانعون والمنكرون دليلا من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وآله وسلم يثبت قولهم ، وأن دخول جوف الكعبة مخصوص لأناس لهم صفات خاصة ، أو سمة مميزة ؟

إذا كان للمسلم أن يصلي في الحجر وهو جزء من الكعبة ، وصح له أن يصلي الفرض في جوفها على خلاف عند أهل العلم ، وصح له أن يصلي فيها النافلة ، قال ابن قدامة : وتصح النافلة في الكعبة وعلى ظهرها ، لا نعلم خلافا ؛ لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صلى في البيت ركعتين . اهـ. فكيف يمنع من أن يدخلها كي يشارك في غسلها ؟

ومن العجيب ما ذكره بعضهم من جعل ذلك من عدم تعظيم شعائر الله ، بل جاوز بعضهم الحد فيما نسب إليه من قياسه المسلم على المشرك باستدلاله بآية التوبة { إنما المشركون نجس } فجعل المذنب في رأيه كالمشرك ، وبالتالي حرم عليه دخول جوف الكعبة ، وهذا من أعجب الأدلة التي قرأت ، فإن الآية تمنع المشركين من دخول المسجد بالكلية ، بل حدود الحرم كلها ، فهل يقول أحد بمنع صاحب الكبيرة من دخول الحرم والطواف بالبيت العتيق ، بله صاحب الصغيرة؟

علما بأن العلماء قد اختلفوا في هذه المسألة على خمسة أقوال . وعند أبي حنيفة أن الآية في المشركين لا في أهل الكتاب . والشافعي يجيز ذلك للحاجة .

إن التهويل الذي يقوم به بعض طلبة العلم لبعض ما قد يرونه معصية لشيء عجاب ، حتى إنه ليخيل لك أنهم يتحدثون عن إحدى السبع الموبقات !

وهب أنهم احتجوا بالمجاهرة كما يزعمون ، فأين دليلهم في منع المجاهر بالصغيرة من دخول البيت والطواف به ؟ وما دليلهم على التفريق بين ظاهر البيت وجوفه ؟

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

  • أبو معتز

    كفانا ادعاءات باسم الدين، وليس كل من قرأ في الدين فهمه فهما بصيرا، وليس لنا أن نتيع كل من ادعى العلم إلا الثقاة من العلماء المجتهدين الحادبين على العلم الشرعي الركين. وعلينا بأسس الإسلام الواضحة وترك المسائل الشائكة لعلمائنا الآفاضل لينيروا لنا بصائرنا.

  • صوت مكة

    انا بسأل الشيخ عادل هلى تتشرف بأن يكون ضيوفك مثل هؤلاء القوم … ام تتمنى ان يكون الاخيارهم صحبتك وجلسائك ..
    هذا بيت الله العتيق اشرف بقعة على وجه الارض .. واول بيت بني لله على الارض ..
    يجب ان يعظم ويبعد عنه اهل المعاصي الظاهرة .

  • ام فيصل

    هذه كرامه وشرف يخص بها من يشاء وكلنا خطاؤن والله يغفر لنا جميعا

  • ام فيصل

    والله كلنا بندخلها ونغسلها بس ياجماعه ربنا يصطفي هؤلاء الناس ويارب نكون من المصطافين الاخيار والبيت له ربا يحميه

  • البلوي2

    اقسم بالله اننا نغير على هذا البيت فمن الافضل دعوة خيار الناس من المشايخ والعلماء وليس من عامة الناس فمابالك بالمغني وزوج المغنيه على اي اساس تم اختيارهم اجب ياشيخ

  • سفير الخير

    جزاك الله خير يا شيخ عادل على ما بينت ، وجزء الله كل غيور على بيت الله ، ولكن أقول لمن يسير في الركب وهو لا يدري ما السالفة ، اتعلم انك انكرت وشنعت وشهرت بمن تقول عنه انه مجاهر سني ، والبيت الحرام والروضة الشريفة والملتزم والحجر يدخله كل عام عشرات الالف من المشركين الروافض والمجوس الذين يسبون أمك عائشة وابو بكر وعمر وعثمان وصحابة رسولك ويكذبون قران ربك ،فأين انكارك أم هي مع الخيل يا شقرا ، ولماذا لا تحملها على باب الدعوة لعاصي عسى الله يهدينا وياه لما يحب ويرضى

  • ابو طلال

    اصلح الله قلبك ياشيخ عادل لاتوجد موانع لاي مسلم كان لكن السؤال لماذا هذه الفئه بالذات هناك طلبة علم وعلماء وصالحين في هذا البلد وغيره لم ينالوا هذا الشرف اليس حريا بالذين سمحوا لهم ان يراعوا الله في ابناء هذا البلد من هذا الانقسام بين مؤيد ومعارض لكن لانقول الاحسبي الله ونعم الوكيل في كل من ساهم بالسماح لهم سواء بالقول والعمل.

  • الزهره البيضاء

    يعني لازم يقول حرام عشان ترتاحون كرهتوا الناس بالدين ..الدين الاسلامي دين يسر دين جميل بالتشدد بتنفرون الناس منه ..الحين كن اللي دخل يهودي والا مسيحي هذا مسلم موحد مالكم دخل باللي بينه وبين ربه ربما هوعند الله خيرمنك ..السفاره السعوديه تخاطب الدول الاسلاميه قبل غسل الكعبه للمشاركه قطراختارت ولهم حرية الاختيار ..كبروا عقولكم .

  • بدر

    ما هكذا تورد الابل يا شيخنا الفاضل. أعجزت أمة محمد ان تختار صفوتها لتعظيم بيت الله وغسل الكعبة المشرفة.الم نجد بين ظهرانينا سوى اصحاب الملهى والمغنى. المسئلة ليست متعلقة بالحلال والحرام بقدر ماهي مرتبطة اشد الارتباط بتعظيمنا للبيت الحرام وتقديرنا له باختيار نخبة الامة لهذه المهمة، وانا اراهن ياشيخنا ان تقوم بدعوة فنانين الي بيتك وان تدعهم يجالسوا ابنائك واحفادك فما سيقع منهم من قول او فعل لا ينسجم وما تريد ان ينشأ اولادك عليه.

  • ابوهشام

    في الجاهلية يحرمون ان يشارك احد في بناية الكعبه بماله اذا كان من طريق غير حلال.

  • البندري

    الحين ضاقت الا يجيبون مطرب يغسل الكعبة !!!!! لا حول ولا قوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • همام

    العادة محكمة……!!