التعليم الأهلي بالمملكة يحقق خسائر و75% من مؤسساته صغيرة

الإثنين ١٦ ديسمبر ٢٠١٣ الساعة ٩:٥٢ مساءً
التعليم الأهلي بالمملكة يحقق خسائر و75% من مؤسساته صغيرة

أكد رئيس اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي بمجلس الغرف السعودية الدكتور عبد الرحمن الحقباني أن قطاع التعليم الأهلي بالمملكة يواجه تحديات تسبب خسائر في الأرباح.
وأشار الحقباني- خلال المحاضرة التي نظمتها غرفة الشرقية بمقرها بالدمام مساء أمس- إلى أن 75% من المدارس الأهلية كيانات صغيرة، مشيراً إلى أن مشكلة القطاع في عدم القدرة على عمل ميزانيات حقيقية توضح الأرباح والخسائر.

وأضاف الحقباني أن الدراسة التي أجرتها لجنة التعليم الأهلي بمجلس الغرف، كشفت أن عدد الطلاب في القطاع نحو 576 ألف طالب، وأن المدارس تبلغ 3583 مدرسة، والمعلمين 51515 معلماً.

وأشار الحقباني إلى أن نسبة المعلمين السعوديين تتراوح بين 20 و35 في المائة، أما نسبة المعلمات فتتراوح بين 82 و98 في المائة، معتبراً أن تلك النسب توضح واقع السعودة في القطاع.

وقال الحقباني إن الدراسة المذكورة أشارت إلى أن 95% من تمويل تلك المدارس هي تمويل ذاتي، و4% قروض حكومية، و1% قروض تجارية.

وتطرقت الدراسة إلى أنواع الكيانات النظامية للمدارس الأهلية، وخرجت بنتيجة أن 73 % منشأة فردية، و19% شركة محدودة المسؤولية، و3.1% شركة مساهمة مقفلة، و3.1% غير محدودة, و1.8% شركة تضامن، و0.4% شركة أجنبية و73% مبانٍ مستأجرة، و27% مبانٍ مملوكة.

وأكد الحقباني أن هناك مدارس أهلية لديها خسائر مرحلية، معتبراً أن الحل لذلك هو الاندماج في كيانات كبيرة، من أجل تحقيق أرباح للقطاع.