العمل تبدأ تنفيذ لائحة العمالة المنزلية بالحل الودي

الأحد ١٥ ديسمبر ٢٠١٣ الساعة ٢:١١ مساءً
العمل تبدأ تنفيذ لائحة العمالة المنزلية بالحل الودي

اعتمد وزير العمل عادل فقيه، لجان لتسوية خلافات عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم عند القيام بأعمالها.

ومن المقرر أن تقوم اللجان بالنظر في المطالبات المالية والمخالفات التي ليس لها طابع جنائي، وذلك بموجب لائحة ادعاء تعدها إدارة التفتيش بمكتب العمل في المنطقة.

من جهته بيّن وكيل الوزارة لخدمة العملاء والعلاقات العمالية زياد الصايغ، أن لجنة تسوية خلافات عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم تنعقد بدعوة من رئيسها وبكامل أعضاءها بمكتب العمل المشكلة فيه، وتصدر اللجنة قراراتها بالإجماع أو بالأغلبية، مشيرا إلى أن اللجنة تنظر الدعاوى المرفوعة أمامها على وجه الاستعجال، بحيث لا تتجاوز مدة نظر الدعوى عشرة أيام عمل من تاريخ تسجيل الدعوى.

وأوضح أن اللجنة تقوم بعد قفل باب المرافعة وخلال أيام العمل الخمسة الأولى تسوية الخلاف ودياً بين الطرفين، فإن تعذرت التسوية الودية نظرت اللجنة في الموضوع وأصدرت قرارها , وفي حال تغيب الطرفان عن موعد الجلسة جاز للجنة أن تقوم بشطب الدعوى من سجلها، وفي حال تم شطبها يحق للمدعي التقدم بدعوى جديدة لمطالباته المحددة في دعواه الأولى وذلك لمرة واحدة.

ولفت إلى أنه يحق لمن صدر ضده القرار التظلم منه أمام ديوان المظالم، لحين إنشاء المحاكم العمالية بوزارة العدل ومباشرة أعمالها، وذلك خلال عشرة أيام من تاريخ تسلم نسخة القرار وعلى المتظلم إشعار اللجنة بذلك، وإذا لم يتم التظلم من القرار خلال تلك المدة عد القرار نهائياً واجب التنفيذ.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • محمد بن عبدالله

    أين وزارة العمل من شركات عبداللطيف جميل لسيارات تويوتا من السعودة فالمتعامل معهم يجد أن 99% من العاملين هم ليسوا سعوديين وأغلبهم من الإخوة المصريين في جميع فروع الشركة ومنافذها ومعارضها بل وفي إداراتها حتى العليا منها سواءً لبيع السيارات نقداً أو الشركة المتحدة للتقسيط وأبناؤنا السعوديون الموجودون معهم أغلبهم للتعمية ولا حول لهم ولا قوة فقط واجهة
    كم ستستوعب من أبناءنا السعوديين لو كانت هناك مصداقية للسعودة وحب حقيقي لبلادنا وأهلنا
    وظفوا أبناءنا وإتقوا الله الذي لا تخفى عليه خافية