بالصّور.. سيّدات الجوف يشاركن بـ(7) آلاف قطعة يدويّة بمعرض السدو

الثلاثاء ٣ ديسمبر ٢٠١٣ الساعة ٦:١٧ مساءً
بالصّور.. سيّدات الجوف يشاركن بـ(7) آلاف قطعة يدويّة بمعرض السدو

تعرض سيدات الجوف (7) آلاف قطعة من صناعتهن في معرض مهرجان السدو، الذي انطلق الأحد الماضي، بتنظيم من فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة الجوف، ويستمر لمدة (5) أيام بمركز الأمير عبدالإله الحضاري بسكاكا.

وقال مدير عام الفرع -حسين الخليفة- إن المعرض تشارك فيه (100) أسرة، ويضم كل جناح ما يفوق (50) قطعة من السدو، الذي صنع بأيدي الحرفيات الماهرات.

وأكد على أن المهرجان يعدّ نافذة تسويقية لمنتجات الحرفيات من مشغولات تهم السدو، كما أن القطع الموجودة تشكل قطعاً فنية نادرة، تبدأ أسعارها من (20) ريال، وتصل فيها بعض القطع إلى (15) ألف ريال.

وتوقع الخليفة أن يكون هناك إيراد جيد من خلال نافذة المهرجان للأسر المنتجة، التي غالبيتها من النساء؛ حيث عرفت نساء البادية غزل الصوف والسدو، لتجهيز بعض القطع في الشأن اليومي، وهو اليوم يتحول إلى عمل ومصدر دخل لتلك الأسر، والتي تنتج قطعاً تبيعها في مواسم معينة.

وتحدث الخليفة عن تطور مهارة السيدات وتنوع المنتجات، قائلاً: “الزائر لمهرجانات قبل عدة أعوام، يجد قطعاً كبيرة تتخدم في بيوت الشعر أو مجالس عربية، بينما زائر اليوم سيجد بيتاً لحاسبه المحمول وجهاز الأيباد والأيفون، صنعت من السدو، كما سيجد حقائب مختلفة، تضاهي الموضات العالمية وسلال للقهوة والشاي، وملابس نسجت بأيدي الحرفيات، إضافة للسجاد والقطع التي تحكي إرث هذا المنتج, وبأسعار في متناول الجميع.

1386081880934 1386081880723 1386081880512