السعودية تسعى لرسم خريطة جينية لـ 100 ألف مواطن

الإثنين ٩ ديسمبر ٢٠١٣ الساعة ١٠:٢٦ مساءً
السعودية تسعى لرسم خريطة جينية لـ 100 ألف مواطن

قالت شبكة “فوكس نيوز” الإخبارية- في تقرير لها- إن المملكة العربية السعودية تسعى لرسم خريطة جينية لعدد 100 ألف مواطن من مواطنيها، في إطار مشروع “جينوم الجديد”.

وبحسب تقرير منسوب إلى هيئة الإذاعة البريطانية “BBC” يقوم الباحثون في المملكة على هذا المشروع بتمويل من وكالة العلوم العربية الوطنية السعودية.

وأكد تقرير “BBC” أن المشروع يهدف إلى معرفة الخريطة الوراثية للمواطنين، لاستكشاف الأمراض مبكراً، والتعرف على الخصائص الوراثية في وقت مبكر، فيما يشبه ما تقوم به إنجلترا حالياً.

وقال الدكتور محمد بن إبراهيم السويل رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتكنولوجيا: لدينا إستراتيجية واضحة، ونحن نعتمد على سياسة أهمية العلم في مجتمع قائم على المعرفة.

وأضاف السويل نعتقد أن البرنامج السعودي “الجينوم البشري” سيساعد في تشكيل رؤية واضحة لعوامل الصحة والمرض الخاصة بالمواطن، ونحن ممتنون كثيراً لرؤية القيادة السياسية للاستثمار في هذا المجال.

ويقوم المشروع في 10 مراكز بجميع أنحاء المملكة لتجميع الجينوم البشري خلال السنوات الخمس المقبلة، وعمل تحليل كامل للجينات الصحيحة والمريضة أيضاً.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • عماد محمد

    مشروع عظيم وان شاء الله يساهم في علاج العديد من الأمراض وخاصة الوراثية أو التي تتطلب تشخيصاً جينياً. أسأل الله للعاملين عليه التوفيق والسداد.