سميرة الفيصل : دعم الملك أنهى سنوات صبر “أسر التوحد”

الأربعاء ٢٥ ديسمبر ٢٠١٣ الساعة ٦:١٠ مساءً
سميرة الفيصل : دعم الملك أنهى سنوات صبر “أسر التوحد”

قدّمت الأميرة سميرة بنت عبدالله الفيصل الفرحان رئيسة مجلس إدارة الجمعية الخيرية لأسر التوحد باسمها واسم منسوبي الجمعية ونيابة عن أطفال وأسر التوحد الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، و ولي عهده الأمين، و النائب الثاني – حفظهم الله – على ما يولونه من رعاية واهتمام لفئة التوحد وأسرهم من أبناء هذا الوطن .

ونوّهت بإعلان الأمير تركي بن عبد الله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض خلال رعايته لحفل افتتاح الندوة الثانية لتبادل الخبرات في مجال التوحد نيابة عن الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض المتمثل في إنشاء 3 مراكز لتشخيص وعلاج وتأهيل مرضى التوحد في كل من الرياض وجدة والدمام بمبلغ إجمالي قدره 900 مليون ريال .
وقالت الأميرة سميرة :” إن هذا الدعم ينهي سنوات الصبر والانتظار لتقديم الرعاية المتكاملة لهذه الفئة من المجتمع ، فأبناؤنا كبروا ولن نرضى بأن يتغربوا أكثر، كل من يذهب إلى الدول التي تقدم الرعاية لهذه الفئة يعود إلينا وقد تغيرت لهجته أو لغته هؤلاء أمانة في أعناقنا ورعايتهم واجب علينا ، ونحن بانتظار أن تقوم الجهات المعنية ممثلةً في وزارة المالية ووزارة الصحة للبدء في تنفيذ هذه المشاريع على أرض الواقع” ، مبينةً أن الوقت قد حان لننشئ مراكز على مستوى عالي في تقديم الخدمة والرعاية المتكاملة لهذه الفئة بما يليق بمكانة هذا البلد المعطاء.
وواصلت الندوة أمس أعمالها لليوم الثاني بتقديم ثلاث ورش عمل تناولت الأولى منها ( أسس الخدمة الاجتماعية والإرشاد الأسري في مراكز التوحد ) والثانية ( طفلي لماذا يصرخ ؟ لماذا يبكي ؟) وتحاول هذه الورقة التعرف على أسباب المشكلات السلوكية والتعامل معها , فيما تناولت الورشة الثالثة أسباب التدخل المبكر لتأهيل مهارات التواصل لدى أطفال التوحد ).

و استعرضت جلستان تسع ورقات عمل الورقة تسلسلت تباعاً بالمواضيع التالية : ( تجربتي مع التوحد ) ، و(الجديد في تشخيص التوحد) , و( استراتيجيات علمية للوقاية والتشخيص المبكر وعلاج اضطراب التوحد ) ، و( تعرف الأسر على مشاكل الأسنان وصحة الفم لأطفال ذوي التوحد ) ،و( طرق التواصل البديلة للأطفال المصابين باضطراب التوحد ) ، و( البيئة متعددة الحواس ) ، و( الإرشاد الأسري بوابه العبور إلى الخدمات التربوية والتعليمية ) , و( التخطيط للابن التوحدي) ، و( التكامل السمعي ) .
واستأنفت صباح اليوم ورش عمل تطرقت إلى ( الدعم النفسي ) ، و( استراتيجيات وفنيات التعامل مع ذوي التوحد ) و( النادي الاجتماعي لأطفال التوحد ).

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ام اياد

    وين ياناس بنتي حتى الان عمرها 8 سنوات ولم اجد لها مركز بسبب ضروف والدها الماديه والمركز الحكومي بجده مهمشها منذ 4 سنوات واكثر قدمت لها عندهم ولم اجد منهم اي تجاوب يعني بنتي ضحيه ضروف ابوها الماديه وضحيه التربيه والتعليم