أمير عسير: نسعى لتفعيل سياحة المؤتمرات واللقاءات العلمية

الخميس ٣٠ يناير ٢٠١٤ الساعة ١٢:٥٠ مساءً
أمير عسير: نسعى لتفعيل سياحة المؤتمرات واللقاءات العلمية

أكد الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز -أمير منطقة عسير- أن مؤتمر النشر العلمي باكورة سياحة المعرفة والثقافة في عسير.

وقال الأمير فيصل بعد افتتاحه المؤتمر السعودي الأول للنشر العلمي، أمس في جامعة الملك خالد بحي القريقر: “نسعى لتفعيل سياحة المؤتمرات والندوات والملتقيات العلمية، التي يصاحبها برامج سياحية واجتماعية يتعرف من خلالها المشاركون على معالم عسير وثقافتها ونهضتها؛ ولنحقق بذلك شعار (عسير نحو سياحة مستدامة)”.

وكان في استقباله -لدى وصوله إلى مقر الحفل- مدير جامعة الملك خالد رئيس المؤتمر الدكتور عبدالرحمن الداود، ووكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي نائب رئيس المؤتمر الدكتور أحمد طاهر، وعميد كلية البحث العلمي رئيس اللجنة العلمية واللجنة الفنية بالمؤتمر الدكتور عيد بن لافي العتيبي.

وأوضح الدكتور الدواد -خلال كلمته في الحفل الخطابي- أهداف المؤتمر الذي يسعى لتقييم وضع النشر العلمي في المملكة، ودراسة التحديات التي تواجهه وآليات تطويره وتفعيل التقنيات الحديثة في النشر العلمي، مبيناً أن التقييم يشمل واقع النشر العلمي بالمملكة وأخلاقيات النشر، بالإضافة إلى آلية النشر في العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية والعلوم الطبيعية والتطبيقية والصحية والتربوية والإنسانية.

وذكر الداود أن الجامعة تسعى -من خلال هذا المؤتمر- إلى الاستمرار في التميز والتقدم في مجال البحث والنشر العلمي، لا سيما وأنها وصلت إلى مراكز متقدمة على المستوى المحلي والعالمي.

من جهته أكد رئيس اللجنة العلمية والفنية للمؤتمر الدكتور العتيبي أهمية مضاعفة الجهد في عملية التنمية والبحث العلمي؛ نظراً لما عليه العالم اليوم من تقدم علمي متطور، منوهاً بالدعم اللا محدود الذي يحظى به الدعم العلمي في المملكة من لدن القيادة الرشيدة.

وأضاف العتيبي: “توالت المراسلات على الجامعة من أجل طلب المشاركة في المؤتمر بأوراق علمية تجاوزت 130 ورقة علمية و12 ورشة علمية مصاحبة لفعاليات المؤتمر من متخصصين بداخل المملكة وخارجها”.

وفي نهاية الحفل كرّم أمير المنطقة المشاركين في المؤتمر ثم تسلم عدداً من الهدايا التذكارية من الجهات المشاركة.

جدير بالذكر أن المؤتمر اشتمل على عددٍ من الورش والجلسات العلمية منها استراتيجيات كتابة ونشر الورقة العلمية والنشر العلمي والنشر الإلكتروني (المنصات الذكية) ومحور واقع النشر العلمي في المملكة والمكتبة الرقمية السعودية ودورها في تدعيم النشر الإلكتروني والنشر العلمي (تجربة الجامعات السعودية) والحاجة للبحث العلمي القابل للنشر وقياس التأثير للمنشورات العلمية باللغة العربية واستخدام تقنية المعلومات في خدمة البحث العلمي والنشر الإلكتروني، بالإضافة إلى جلساتٍ علميةٍ أخرى تناولت عدداً من المحاور كمحور النشر العلمي في العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية.

4

2

07

article-2543062-1AD5C49000000578-483_634x427