“التجارة” تقيس رضا المستهلك عن وكالات السيارات في المملكة

الثلاثاء ٢١ يناير ٢٠١٤ الساعة ١٠:٣٨ صباحاً

لإجراء دراسة تنشر نتائجها لدعم تنافسية القطاع وتحسين الخدمات، تعتزم وزارة التجارة والصناعة إطلاق الاستبيان الثاني لقياس رضا المستهلكين عن الخدمات المقدمة لهم من قِبل وكالات السيارات في المملكة الأسبوع المقبل، والخروج بدراسة تنشر نتائجها فيما بعد أمام المجتمع والوكالات المحلية. وستناقش الوزارة هذه النتائج مع الوكالات المحلية والشركات المصنعة للارتقاء بالقطاع.

يأتي ذلك بعد أن أطلقت الوزارة استبيانها الأول في شهر يونيو الماضي والذي تم نشر نتائجه في وسائل الإعلام. وقد تم مشاركة هذه النتائج مع الوكالات المحلية والشركات الصانعة حيث أبدوا اهتمامهم بتحسين مستوى خدماتهم في المملكة ووعدوا بتطويرها.

وكانت الوزارة قد اعتمدت في إجراء الاستبيان في شهري يناير ويونيو من كل عام، بهدف متابعة أداء الوكالات والتأكد من تحسن نسبة رضا المستهلكين بشكل مستمر.

في حين عمدت خلال الفترة الماضية إلى التواصل مع الشركات الصانعة لإطلاعها على نتائج الاستبيان السابق، وطلبت تواجدها بشكل مباشر في المملكة للإشراف والمتابعة على أداء وكلائها بما يضمن تحسين ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمستهلكين.

وقد أظهرت نتائج الاستبيان الأول الذي نشرت نتائجه العام الماضي أن 61 في المائة من المستهلكين أبدوا عدم رضاهم عن مستوى الخدمات المقدمة مقابل 11 في المائة ممن أبدوا رضاهم، فيما قال 28 في المئة أنهم راضون إلى حد ما.

وجاء ذلك امتداداً لدور الوزارة بأهمية تنظيم وتطوير قطاع السيارات في المملكة، وحرصاً منها على القيام بدور فاعل في تحقيق بيئة تنافسية عادلة، تؤدي إلى رفع مستوى الخدمة المقدمة للمستهلك.

ويهدف إطلاع وكالات السيارات في المملكة على نتائج الدراسة المتضمنة، إلى إبراز الإيجابيات والسلبيات لديها بهدف تطوير وتحسين أعمالها وخدماتها بما يتماشى مع رضا المستهلك. فيما تسعى وزارة التجارة أيضاً من وراء عرض تلك النتائج على الشركات العالمية الأم، إلى تعريفها على أبرز نقاط القوة والضعف لدى وكلائها في السوق السعودية، وذلك لدعم جودة أعمالها بالشكل الذي يتوافق مع الممارسات الدولية المعتمدة، الأمر الذي سيترتب عليه تطوير وتحسين أداء ذلك القطاع الهام، وبجودة عالية.

الجدير بالذكر أن الاستبيان يتكون من أربعة أجزاء رئيسية، ويبدأ بتقييم المستهلك لمستوى الخدمة التي قُدمت له في مبيعات السيارات، يليها تقييم الخدمة المقدمة في مراكز الصيانة، ثم تقييم مستوى الرضا عن خدمات قطع الغيار، وأخيراً تقييم مستوى الرضا عن خدمة العملاء.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • Asan

    مستوى رديء واستغلال واحتكار واسعار نار
    حسبي الله عليهم

  • قلم رصاص ومحايه

    وزير التجارة الربيعة من افضل الوزراء عمل ونتائج واضحة للجميع فقط يبقي هناك شي واحد لوزارة التجارة اقرار نظام الجمعيات التعاونية في جميع مناطق المملكه للسلع الاساسية وبي ذلك تكون الوزارة متحكمه بالاسعار العادله للمواطنين وعدم تلاعب تجار الجمله بها شكرا الربيعه والي الامام