الحطب المحلي أسعاره “نار” والمستورد لا مكان له في مواقد السعوديين

الإثنين ١٣ يناير ٢٠١٤ الساعة ٧:١٩ صباحاً
الحطب المحلي أسعاره “نار” والمستورد لا مكان له في مواقد السعوديين

كشفت جولة قامت بها “المواطن” على سوق الفحم والحطب جنوب مدينة الرياض، أن التجار في السوق لا يزالون يمارسون بيع “الحطب المحلي” الذي منعت وزارة الزراعة بيعه منذ ما يقارب العام، حيث استغل التجار الأجواء الباردة التي تمر فيها العاصمة لترويج مخزونهم منه بالرغم من أسعارهم التي وصفها البعض بالخيالية.

وكشف البائع محمد (سوداني الجنسية) عن أن الحطب المستورد لا يلقى إقبالاً من المستهلكين الذين يفضلون المحلي وخاصة “السمر” مع ارتفاع سعره نظراً لجودته حتى وصل سعر الحزمة التي قد لا يوجد فيها أكثر من ثلاث قطع إلى 18 ريالاً في بعض المحلات التي تبيعه في الطرق خارج الرياض بينما يصل سعر حزمة الحطب من الأنواع المستوردة إلى 10 ريالات، مشيراً إلى أن الحطب السوداني يأتي في المرتبة الثانية بعد المحلي في إقبال المستهلكين.

وأشار بعض الباعة إلى أن سعر السيارة (ألوانيت) بلغ 1800 ريال للحطب المستورد مقارنة بـ1300 ريال للعام الماضي، في حين يبلغ سعر الشاحنة 13 ألف ريال حالياً، وذكر بائع آخر أن توجه المستهلكين الأول للحطب المحلي على رغم ارتفاع سعره بسبب أن جمره يدوم طويلاً.

يأتي ذلك في الوقت الذي تخوض فيه وزارة الزراعة حملة بدأتها العام الماضي لمنع بيع الحطب المحلي، وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة في حديث صحفي سابق أن السلطات لن تتردد في إعلان أسماء المخالفين لقرار حظر بيع أخشاب الأشجار المحلية.

واعترف بعض المتسوقين لـ”المواطن” أنهم يفضلون شراء الحطب المحلي بالرغم من انخفاض سعر المستورد مقارنة به، وقال عبدالرحمن وهو شاب كان يجهز لرحلة تخييم خارج مدينة الرياض: “بناءً على طلب أصدقائي جئت للسوق بحثاً عن الحطب المحلي الذي لا بديل له في جلساتنا في البر”، منوهاً إلى أنه يعرف بالمنع ولكنه كغيره من الناس على حدّ تعبيره إذا وجده متوفراً فلن يمانع شراءه حتى لو ارتفع سعره”.

55

444

22

44

02

012

03

00

011

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • كله من

    كله من شعاب حصاة قحطان

    والاحتطاب الجائر

  • الحربي

    يخوان انا حطاب ابيلي عميل يشتري الفحم والحطب وبلقيمه المناسبه لي وله

  • ابوناصر

    معروف سوق الحطب غالي
    ارخص مكان على طريق ديراب قبل التفتيش عند اسكان الحرس الوطني

    الاسعار رخيصة بالحيل

  • الحربي

    يخوان انا حطاب وابيلي عميل يتعامل معي في الفحم والحطب والقيمه مناسبه

  • الحربي

    يخوان انا حطاب وبيلي عميل يعملني في الفحم والحطب والقيمه مناسبه