خارجية الإمارات تستدعي سفير قطر وتقدم له مذكرة احتجاج

الأحد ٢ فبراير ٢٠١٤ الساعة ٥:٠٩ مساءً
خارجية الإمارات تستدعي سفير قطر وتقدم له مذكرة احتجاج

استدعت وزارة الخارجية الإماراتية اليوم فارس النعيمي -السفير القطري لدى الدولة، وسلمته مذكرة احتجاج رسمية، على خلفية تطاول الدكتور يوسف القرضاوي على دولة الإمارات، من خلال منبر أحد مساجدها، وعبر التلفزيون الرسمي لقطر.

وأعرب الدكتور أنور قرقاش -وزير الدولة للشؤون الخارجية، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية، خلال الاستدعاء- عن بالغ استياء حكومة وشعب الإمارات، من ما تلفظ به القرضاوي بحق الإمارات، وعبر التلفزيون الرسمي لدولة جارة وشقيقة.

وقال قرقاش: “إننا انتظرنا من جارتنا أن تعبر عن رفض واضح لمثل هذا التطاول، وأن تقدم التوضيحات الكافية والضمانات لعدم وقوع مثل هذا التشويه والتحريض من جديد، ومع احترام الإمارات التام لحرية الرأي والتعبير، فإنها ترفض أي خطاب يحض على العنف والكراهية، ولكننا -للأسف وبرغم التواصل الهادئ وضبط النفس- لم نجد الرغبة والاستجابة نحو ذلك عند الإخوة الأشقاء في قطر”.

وأضاف: “لقد سعينا -طيلة الأيام الماضية- إلى احتواء المسألة، من خلال الاتصالات المستمرة رفيعة المستوى بين البلدين، ولكن هذه الاتصالات لم تسفر إلا عن تصريح رسمي لم يشر إلى موقف حاسم يرفض ما جاء في خطاب القرضاوي، ويقدم الضمانات بعدم وقوع مثل هذا الأمر مجدداً”.

واختتم الوزير الإماراتي قائلاً: “حاولنا أن نحتوي هذه المسألة، حرصاً على علاقات الأخوّة بين الدولتين الشقيقتين، ودرءاً للفتنة والشقاق الذي يرمي إليه يوسف القرضاوي في حملته ضد الإمارات، ولكننا نجد أنفسنا مجبرين على اتخاذ هذه الخطوة غير المسبوقة في علاقاتنا الخليجية، في ظل عدم رفض الإخوة -في قطر- أن تستخدم منابرهم الدينية والإعلامية للإساءة للجار والشقيق”.

وأشار إلى أننا لا نقبل -وتحت أية مسوغات- التطاول على كرامة الإمارات وقيادتها وشعبها أو الإساءة إلى نهجها وقيمها الأصيلة.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • اثير

    الله يستر على قطر