سعودي يبتكر نظاماً إلكترونياً للتحكم في مرض السكري

الجمعة ١٤ فبراير ٢٠١٤ الساعة ٩:١٢ مساءً
سعودي يبتكر نظاماً إلكترونياً للتحكم في مرض السكري

أكد محمد متعب بن تنيبيك العتيبي -المحاضر بجامعة تبوك في كلية الحاسبات وتقنية المعلومات- أن المملكة تحتل المرتبة السابعة عالمياً في انتشار مرض السكري، الذي يتسبب في ما يقارب (10) حالات بتر ساق يومياً.
وأوضح العتيبي أن قلة التواصل بين المريض والطبيب، تزيد من أعداد المصابين بالمرض، موضحاً أن قلة مراكز التثقيف المتخصصة -وتحديداً في القرى البعيدة- كانت الدافع وراء تصميمه نظاماً إلكترونياً ذكياً لإدارة مرض السكري.
وذكر العتيبي أنه أطلق على نظامه الإلكتروني اسم “سعيد SAED، موضحاً أن فكرة النظام تقوم على فتح ملف إلكتروني للمريض، يحتوي جميع بياناته الشخصية والطبية، وتزويد المريض بجهاز قياس السكري وجهاز قياس الضغط، مع قطعة بلوتوث يتم توصيلها بجهاز القياس، لنقل القياسات إلكترونياً إلى الجوال الذكي، وبعد ذلك يقوم المريض بتنزيل تطبيق سعيد على جواله الذكي الشخصي، من خلال متجر البرامج.
وقال العتيبي إنه -عند قياس السكري في الدم أو الضغط- يقوم المريض بتشغيل البرنامج، ويتم إرسال القراءة أوتوماتيكياً، من خلال قطعة البلوتوث إلى جوال المريض، ومن ثم يقوم الجوال -بدوره- بإرسال هذه القراءة إلى النظام، الذي يقوم هو الآخر بتحليل القراءة الجديدة للمريض، ومقارنتها مع قراءات المريض المسجلة سابقاً.
وأردف العتيبي بقوله، إنه -عن طريق خوارزميات طبية ذكية- يقوم النظام تلقائياً بإرسال نصائح طبية على هيئة رسالة قصيرة، تبين للمريض حالته الصحية، وبعض الأمور التي يجب عليه القيام بها، كما يقوم النظام –أيضاً- بتذكير المريض بالقيام بأخذ عينة القياس، في الوقت الذي يتم تحديده من قبل الطبيب.
وأكد العتيبي أن التطبيق يتيح للمريض أن يتصفح ملفه الطبي، من خلال واجهات جذابة، لافتاً إلى أن الطبيب يستطيع التسجيل في النظام، وتنزيل تطبيق سعيد الخاص للطبيب على جواله، والذي يمكنه من تصفح ملفات المرضى عن بعد وتقديم النصائح الطبية لهم، كما يحدث في الزيارات العادية.
وأضاف: في حال أن أرسل المريض قراءة سكر الدم مرتفعة، فإن البرنامج -المثبت على جهاز الطبيب- سيقوم بتنبيه الطبيب، عن طريق رسائل قصيرة تحمل بيانات المريض؛ حيث يستطيع وقتها الطبيب الدخول لملف المريض وتقديم المساعدة.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ابراهيم

    كل هاللفه الطويلة ما يحتاجها مريض السكري

  • صقر

    يا ناس هذا ما هو للتحكم في مرض السكر هذا لمراقبة مرض السكر عند مريض السكر

  • رداد

    جربته حلو

  • صنات

    الف الف مبرووووك لمرضى السكري وهذا ليس غريب على السعوديين

  • نايف

    بالنسبة لمرضى السكو اهم واكثر شيء يؤكد عليه الطبيب هو ضبط ومراقبة معدل السكر بالدم وهذا امر صعب ومهم حيث الطبيب يبني الخطة العلاجية على هالقراءات
    لعل هالتطبيق يفيد

  • احمد

    ماشاء الله، ماهي غريبة عليك يابو متعب والله يكتب لك الأجر والمثوبة

  • عبدالله

    جزاك الله خير

  • ابو عبدالرحمن

    يستاهل د محمد شاب طموح ومبدع وما هذا المشروع إلا دليل على تميزه العلمي. اتمنى ان يلقى الاشاده والدعم من الجهات البحثية في المملكة .

  • ميعاد

    عمي مبروك على اختراعك المفيد والله يوفقك