البراهيم: الطلاب هم الحكم على مستوى الجامعة وأساتذتها

الأربعاء ١٩ فبراير ٢٠١٤ الساعة ٣:٠٢ مساءً
البراهيم: الطلاب هم الحكم على مستوى الجامعة وأساتذتها

أكد مدير جامعة حائل الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم أن إدارة الجامعة تعمل على مدار الساعة لإنجاز مشاريع البنية التحتية وتأهيل البيئة الجامعية وجعلها بيئة جاذبة للطلاب والطالبات.

وشدد على أن العمل في هذه المشاريع لا يخص المدينة الجامعية فقط، بل هي مشاريع تتوزع على المجمعات الطلابية الأخرى (مجمع كليات الطالبات في حي أجا، مجمع كليات الطلاب على طريق بقعاء)، لتحقيق النقلة النوعية التي تطمح لها الجامعة.

وقال في معرض إجاباته على أسئلة الطلاب في اللقاء المفتوح مع طلاب وأساتذة كلية التربية، إن الطلاب هم الحكم الحقيقي على مستوى الجامعة وأساتذتها، مؤكداً أن هذه اللقاءات الدورية المفتوحة مع الطلاب لم تُقر إلا للاستماع للطلاب وانتقاداتهم، مطالباً الجميع بالشفافية والجرأة.

وشدد على أنه لا يوجد أستاذ جامعي أو مسؤول فوق النقد، فالكل يعمل ويجتهد ومعرض أن يكون اجتهاده الإنساني خاطئاً، ولذلك كانت اللوائح والأنظمة لتحدد المسار الصحيح.

وحول إسناد التدريس لأساتذة غير متخصصين في المادة، قال الدكتور البراهيم إن هذا الأمر لو حصل يعد مشكلة كبيرة تقع مسؤوليتها على الأقسام، وإدارة الجامعة ستراقب هذا الأمر عن كثب، إذ لابد أن نحترم التخصص الجامعي إذا أردنا رفع مستوى مخرجاتنا، مشيراً إلى أن الجامعة تعمل حالياً على إنجاز نظام يكون فيه الطالب جزءاً مهما من تقييم أداء الأستاذ الجامعي، منبهاً إلى أن وسائل التواصل مع إدارة الجامعة على اختلافها متاحة لجميع الطلاب والطالبات.

وقال إنه ليس سراً أن التوجه العام في الدولة يحتم تقليص القبول في بعض التخصصات التي تشبع منها سوق العمل مثل التخصصات التربوية، في المقابل فتح تخصصات جديدة يطلبها سوق العمل مثل التخصصات الصحية، وهذا التوجه متجدد ويخدم القطاعين العام والخاص في الدولة ويحد من نسبة البطالة.

وحول بعض الإشكالات التي تواجه الطلاب في نظام التسجيل الإلكتروني (البانر) أكد مدير الجامعة أن الإشكال ليس في النظام الإلكتروني، بل في الكليات التي لا تفتح شعباً كافية لطلابها وطالباتها، فيعتقد الطلاب أن النظام يعطل تسجيلهم، إلا أن هذه الإشكالية يجب أن يتم حلها بالتنسيق مع الكليات وعمادة القبول والتسجيل، مشيراً إلى إدارة الجامعة تعمل على إيجاد آليات لحل هذه المشاكل مع بعض الكليات.