السعودية وبريطانيا تتوصلان لاتفاق نهائي بصفقة مقاتلات التايفون

الأربعاء ١٩ فبراير ٢٠١٤ الساعة ٩:١١ مساءً
السعودية وبريطانيا تتوصلان لاتفاق نهائي بصفقة مقاتلات التايفون

أكدت شركة (بي إيه اي سيستمز) البريطانية للصناعات العسكرية اليوم أنها توصلت لاتفاق نهائي مع الحكومة السعودية بشأن قيمة طائرات (يوروفايتر تايفون) المقاتلة التي بدأت المفاوضات حولها عام 2005.

وذكرت الشركة في بيان على موقعها الإلكتروني أن اتفاق الحكومتين البريطانية والسعودية على تفاصيل العقد المعروف باسم (صفقة سلام) سيفتح المجال أمامها للحصول على مستحقاتها المالية خلال الأشهر الأولى من هذا العام.

ويأتي الاتفاق بعد أن تعثرت المفاوضات بين الجانبين منذ عام 2007 بسبب الارتفاع المتواصل لأسعار الطائرات وهو ما رفضته الحكومة السعودية التي كانت قد وافقت على دفع 5ر4 مليار جنيه إسترليني مقابل 72 مقاتلة “تايفون”.

وعلى صعيد متصل أكدت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن التوصل لاتفاق نهائي حول صفقة (سلام) سيمكن شركة (بي ايه اي) من التفاوض مع السلطات السعودية لإقناعها بشراء أسراب جديدة من المقاتلة البريطانية المتطورة.

وجاء الإعلان عن الاتفاق متزامناً مع الزيارة التي يجريها حالياً ولي العهد البريطاني وأمير ويلز الأمير تشارلز إلى كل من المملكة وقطر.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • خااااالد

    الله ينصركي يابلادي

  • نوافذ

    نعم يجب التسلح ولكن. بحكم توفر المادة لدينا وعمر البترول القصير والبحوث الحثيثة لبدائل البترول الايجابية متى نصل لشراكة في تصنيع الطائرات والصواريخ وغيرها مع الدول الاسلامية والصدقية التي سبقتنا واغتنام الفرصة حاليا وهى المواتية ليكون لنا الوزن الدولي في ضل تغيرات القوى العسكرية والسياسية العالمية.