انطلاق فعاليات بيت المدينة المنورة بمهرجان “الجنادرية”

الخميس ١٣ فبراير ٢٠١٤ الساعة ٤:٥٦ مساءً
انطلاق فعاليات بيت المدينة المنورة بمهرجان “الجنادرية”

انطلقت تزامناً مع انطلاق  المهرجان الوطني للتراث والثقافة بـ«الجنادرية29» اليوم, فعاليات جناح «بيت المدينة المنورة» المشارك بالمهرجان.

وتضمنت الفعاليات تعريفاً بتراث وتاريخ المدينة المنورة, إضافة إلى عدد من الصور النمطية التي كان يعيشها الآباء والأجداد في الماضي والموروث الثقافي، من خلال نمط الحياة السائدة للأسرة في وسط البيت المدني ومجالات استخداماتها المتنوعة في الحياة اليومية والاجتماعية.

ويعد بيت المدينة المنورة من أكبر الأجنحة؛ حيث يقام على مساحة تقدر بحوالي (2000)م2، إضافة إلى التوسعة الجديدة التي ستضفي رونقاً يتناسب مع الطراز المعروف لمباني المدينة.

ويحيط بالبيت سور يمثل سور المدينة المنورة القديم، وله بوابتان رئيستان تمثلان أشهر أبوابه، هما: «باب العنبرية» «وباب المصري» والبوابتان التاريخيتان للمدينة المنورة.

وحرص البيت على إبراز مكانة التمور، حيث يتصدر بائع التمور السوق الشعبية لبيت المدينة المنورة، ويقبل الزوار على الاختيار من بين (30) نوعاً يتميز بها إنتاج المنطقة، بجانب عرض عدد كبير من الأكلات الشعبية التي اشتهرت بها المنطقة، والحرف القديمة، مثل “السقا، الفخار، السمكري، الصخوة، قرص الملة، الرواشين القديمة، الخراز، الجواهرجي، الكولندي، الفضيات، الخصاف، المهرجي، رافي البشوت”.

جانب-من-جناح-الحرفيين-ببيت-المدينة جانب-من-التوسعة-الجديدة-ببيت-المدينة-المنورة مكتبة-عارف-حكمت-تحتضن-دار-العرض-المصور-ببيت-المدينة