صحيفة هندية: المملكة هي نقطة الارتكاز لنا بالشرق الأوسط

الأربعاء ٢٦ فبراير ٢٠١٤ الساعة ٦:٣٠ مساءً
صحيفة هندية: المملكة هي نقطة الارتكاز لنا بالشرق الأوسط

نشرت صحيفة “تايمز أوف إنديا” تقريراً حول زيارة الأمير سلمان بن عبدالعزيز للهند، التي تبدأ اليوم وتنتهي بعد غدٍ.

وأشارت الصحيفة إلى أن الزيارات الرسمية تتداخل بشكل واضح هذه الفترة، حيث تتزامن زيارة ولي العهد السعودي مع زيارة وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف لنيودلهي، وبالتالي فمن الواجب أن يكون هناك توازن في العلاقات من جانب الهند لكل الأطراف حسب تعبير الصحيفة.

وأكد التقرير أن الهند والسعودية قد أكملتا  للتو المفاوضات حول اتفاقية التعاون في مجال الدفاع المشترك التي من المرجح أن يتم توقيعها خلال هذه الزيارة، وحسب مصادر دبلوماسية فسوف تغطي هذه الزيارة تبادل التدريب والدفاع العسكري إلى جانب تعزيز التعاون الأمني.

ولفت التقرير إلى أن زيارة ولي العهد السعودي تأتي عقب زيارته لباكستان التي وقع الطرفان فيها اتفاقاً للتعاون في مجال الدفاع على خلفية قرار الحكومة الباكستانية بتبني الموقف السعودي في الأزمة السورية، أي العمل بنشاط من أجل الإطاحة بنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وشدد التقرير على أن المملكة هي نقطة الارتكاز لسياسة الهند الجديدة من خلال “نظرة الشرق الأوسط”، حيث توجد أكثر من 180 مليار دولار في مجال التجارة، و60% من إمدادات الطاقة في الهند من المملكة، وتعتبر السعودية موطناً لسبعة ملايين هندي تقريباً مع تحويلات ضخمة من العاملين هناك لصالح الاقتصاد.

وأضاف التقرير أن هذه الزيارة تأتي أيضاً في وقت تهدف فيه المملكة إلى تحقيق التوازن في علاقتها الدولية بعد أن أمضت عشرات السنين تحت مظلة الولايات المتحدة، حيث تبددت الثقة في الحليف الأمريكي لأسباب ثلاثة أولها تراجع الاعتماد على الطاقة وموقف الولايات المتحدة من سوريا، والتسامح الأمريكي المحتمل مع إيران.

وطالب التقرير الحكومة الهندية بالتوازن في العلاقات مع السعودية وإيران كما يجب على السعودية تحقيق التوازن الصعب بين الهند وباكستان.