“ماجلان”.. روبوت ينقذ 90% من مرضى الأوعية الدموية

الإثنين ١٠ فبراير ٢٠١٤ الساعة ١٢:١٧ صباحاً
“ماجلان”.. روبوت ينقذ 90% من مرضى الأوعية الدموية

أكدت ورقة بحثية أن نسبة نجاح عمليات جراحات الأوعية الدموية الدقيقة بطريقة القسطرة ارتفعت من 60% بالطريقة التقليدية إلى90% باستخدام روبوت “ماجلان”.

وطرحت الدراسة العلمية المذكورة في المؤتمر السنوي الخامس والعشرين لجمعية القلب السعودية الذي افتتحه وكيل جامعة الملك سعود للتخصصات الصحية الدكتور عبدالرحمن بن محمد المعمر بالرياض.

وأوضح استشاري جراحات الأوعية الدموية بمستشفى هنري موندور الجامعي بفرنسا الدكتور هيرفي قبيطر- خلال إلقائه للبحث- أن روبوت ماجلان لجراحات الأوعية الدموية الدقيقة بطريقة القسطرة يمكن الطبيب من إجراء العمليات في وقت قياسي يصل إلى ثلث الوقت الذي تستغرقه الطريقة التقليدية مما يمكن المريض من التعافي بشكل أسرع.

وأشار قبيطر إلى أن الروبوت يقلل مقدار الأشعة الضارة التي يتعرض لها المريض ويمكن الطبيب المعالج من إجراء العملية بدقة متناهية من خلال الإمكانات الهائلة التي يستطيع فيها الطبيب بواسطة الروبوت الوصول إلى الأوعية الدموية الدقيقة التي كان يصعب الوصول إليها سابقاً بالطريقة التقليدية.

وأضاف قبيطر أن هذه التقنية الحديثة تستخدم على مستوى العالم في أمريكا وأوروبا وقد تم استخدامها في علاج أصعب الحالات بدقة متناهية، كما تم استخدامها في الحالات الروتينية لمعالجة انسداد الشرايين في مختلف الأوعية الدموية في جسم الإنسان.