أمير عسير يوجه بدعم أصحاب المتاحف بـ”معارض متنقلة”

الثلاثاء ١٨ مارس ٢٠١٤ الساعة ١:٤٦ مساءً
أمير عسير يوجه بدعم أصحاب المتاحف بـ”معارض متنقلة”

بحث مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة عسير -المهندس محمد العمرة- سبل إنفاذ خطابي أمير المنطقة، رئيس مجلس التنمية السياحية، صاحب السمو الملكي -الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز- الموجهين للهيئة وأمانة المنطقة، حول دعم أصحاب المتاحف بإقامة معارض متنقلة في الأماكن السياحية، تحوي القطع التراثية، بهدف نشر الوعي لدى كل شرائح المجتمع، إضافة لعمل لوحات إرشادية للمتاحف الخاصة، بالتنسيق مع فرع وزارة الطرق والنقل.

جاء ذلك خلال اجتماع مدير عام فرع الهيئة بالمنطقة، مع أصحاب المتاحف، بحضور مدير مكتب الآثار بالمنطقة -سعيد بن علي القرني- والمهندس سعيد بن عوض القحطاني، المكلف من الإدارة العامة للمتاحف بالهيئة لحضور هذا الاجتماع.

واستعد أصحاب المتاحف -خلال الاجتماع- بدعم متحف عسير الإقليمي بما يحتاجه من قطع، وفق اتفاق مع الهيئة في هذا الجانب، في حين أقر التريث في طلب تشكيل جمعية تعاونية لأصحاب المتاحف الخاصة، حسب الأنظمة والتعليمات المنظمة، لتغطية كل الجوانب للانطلاق نحو ذلك.

يذكر أن الاجتماع كان قد بدأ بترحيب مدير مكتب الآثار سعيد القرني، بتعيين مدير عام فرع الهيئة الجديد في عسير، وقد تخلله عرض مرئي قدمه منظم الرحلات السياحية -إبراهيم مسفر الألمعي- صاحب شركة (ترحال الوطن)، والذي سلط الضوء على مسارات الرحلات السياحية، بينما اعتمد اجتماع آخر لمناقشة مواضيع أخرى، وما تم من توصيات.

من جهته، أكد مدير عام فرع الهيئة بالمنطقة -المهندس محمد العمرة- أهمية المتاحف الخاصة، مشيراً إلى الملتقى الثالث لأصحاب المتاحف الخاصة بعسير، والمتزامن مع اليوم العالمي للمتاحف في شهر مايو العام القادم.

بدوره، شكر المهندس سعيد بن عوض القحطاني، أصحاب المتاحف الخاصة لجهودهم في الحفاظ على تراث المنطقة، وتكبدهم الخسائر المالية والوقت من أجل ذلك.
Untitled 18