“الحندَة”.. أهازيج شعبية متوارثة في الشمالية تعزز الانتماء الوطني
#يهمك_تعرف | صدور نتائج أهلية حساب المواطن للدورة 104
ضبط مواطن لممارسته صيد الأسماك بدون تصريح واستخدامه أدوات محظورة
وزارة التعليم: تمديد فترة تسجيل رغبات الترقية لشاغلي الوظائف الإدارية
إخلاء طبي لمواطن من المغرب إلى السعودية لاستكمال علاجه
السعودية تعرب عن تضامنها ومواساتها لقطر إثر حادث الانفجار بأحد مصانع رأس لفان
واشنطن تسمح ببيع النفط الإيراني وسط محادثات للتوصل إلى اتفاق نهائي
العُلا ترسم مسارًا متكاملًا لحماية النمر العربي وتعزيز استدامته
توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية لتوطين اللقاحات البيطرية بالمملكة
في اليوم العالمي للإبل.. العُلا تحتفي بإرث الإبل وتعيد صياغة حضورها في المشهد الثقافي والرياضي
أشعلت إحدى المنظمات الداعمة لانفصال اقليم كتالونيا الإسباني 15 ألف شمعة في إحدى ساحات مدينة برشلونة لدعم الاستفتاء المزمع اجراؤه بهذا الشأن.
ووضعت منظمة “الرابطة الوطنية الكتالونية” الشموع الـ15 ألف على شكل صندوق انتخابي، في إشارة إلى الاستفتاء الذي دعت له حكومة الإقليم في التاسع من نوفمبر/تشرين ثان المقبل.
وبلغت أبعاد الصندوق الانتخابي المضيء 50 مترا × 40 مترا، وجاء في إطار مبادرة “توقيع من أجل الاستقلال”، والتي تسعى لجمع توقيعات المواطنين الداعمة للانفصال عن إسبانيا في أكثر من ألف نقطة موزعة على الاقليم.
يذكر أن الإقليم، البالغ عدد سكانه نحو 7.5 ملايين نسمة، يتمتع بأوسع تدابير للحكم الذاتي بين أقاليم البلاد السبعة عشر مثل الصحة والتعليم وقوة شرطة خاصة به، كما يقدم 18% من إجمالي الناتج المحلي الإسباني.
ويتحدث سكان الإقليم الواقع شمال شرقي البلاد اللغة الكتالونية ويشعرون بهوية مختلفة عن باقي أنحاء إسبانيا، مما غذى فكرة الاستقلال.
وازدادت مطالب سكان الإقليم بالانفصال بعد تفاقم الأزمة الاقتصادية التي تمر بها إسبانيا، حيث تعزو كتالونيا مديونيتها إلى سلطاتها الاقتصادية المحدودة، الأمر الذي دفع رئيس كتالونيا ارتور ماس للدعوة إلى استفتاء في التاسع من نوفمبر المقبل، في ظل رفض قاطع من جانب الحكومة المركزية.
