سلطان بن سلمان: قطاع السياحة يوفر (1.7) مليون وظيفة حتى 2020م

الخميس ٢٠ مارس ٢٠١٤ الساعة ٨:٢٩ صباحاً
سلطان بن سلمان: قطاع السياحة يوفر (1.7) مليون وظيفة حتى 2020م

أعلن الأمير سلطان بن سلمان -رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار- أن قطاع السياحة سيوفر (1.7) مليون وظيفة للشباب والفتيات حتى عام 2020م.

واستعرض أمس -الأربعاء- أمام المشاركين في منتدى جدة الاقتصادي الرابع عشر الذي تختتم فعالياته اليوم، الطموحات والآمال العريضة التي تحدوا القائمين على هذا القطاع الذي يسهم في دعم الاقتصاد الوطني بـ(2.6%).

ونقلت عنه صحيفة “المدينة” أن الهيئة العامة للسياحة ستطلق برنامجاً وطنياً باسم «عيش السعودية» بهدف توطين الشباب، وإتاحة الفرصة لاكتشاف وطنهم والاستمتاع بتجربة تاريخية وتثقيفية مميزة، وتمكينهم من اكتشاف مقومات وطنهم عن طريق تنفيذ البرامج السياحية الموجهة.

وأضاف أن الهيئة ستنفذ برنامجاً شاملاً بمسمى «سياحة الشباب» لتحقيق استفادة الشباب من السياحة من خلال المشاركة في الرحلات الجماعية والأنشطة السياحية المختلفة، بالتعاون مع الشركاء.

وقال إن الهيئة تعمل مع شركائها على تعريف الشباب بالفرص الجديدة المتوافرة في مختلف القطاعات السياحية، وفي مواقع النمو السياحي، كالوجهات السياحية الجديدة وغيرها، فرص العمل في قطاع السياحة متاحة للشباب في مكان إقامتهم، ولمختلف فئاتهم (العمرية، والتعليمية، والتأهيلية).

وأوضح أن توفير فرص العمل للمواطنين أحد أهم أهداف التنمية السياحية الوطنية، حيث إنشئ مركز تنمية الموارد البشرية السياحية (تكامل) لتحقيق هذا الهدف.

ولفت إلى أن تقارير وزارة العمل -أحد أهم شركاء الهيئة- تشير إلى أن السياحة الوطنية مسار رئيس لتوفير فرص العمل للمواطنين، وتحديداً قطاع الإيواء السياحي، كما أكد التقويم الذي أجرته وزارة العمل على الأنشطة المختلفة الجاذبة لعمل السعوديين، إلى أن القطاع السياحي يعتبر من أعلى ثلاثة قطاعات اقتصادية جاذبة لعمل السعوديين.

ولفت إلى أن عدد الفرص الوظيفية في قطاع السياحة عام 2013م بلغ (751) ألف وظيفة، يمثل السعوديون ما نسبته (27.1%)، وتمثل السياحة القطاع الاقتصادي الثاني في المملكة، بعد قطاع المصارف والبنوك، من حيث نسبة السعودة.

وقال: إن من المؤمل أن يصبح قطاع السياحة الأولَ قريباً، إذا ما توافرت فرص التحفيز المناسبة، وتسهم في توفير مناخ اقتصادي ملائم لتوليد فرص العمل والاستثمار للشباب، وارتفاع نسبة السعودة يؤكد الإقبال الكبير والمتزايد للشباب على العمل والاستثمار في هذا القطاع الاقتصادي الواعد، وهو أمر متوقع لمن يعرف طبيعة المواطن.

واستعرض الأمير سلطان بن سلمان أهم المؤشرات الاقتصادية للسياحة في العام الماضي وفقاً لمركز الدراسات السياحية (ماس)، وقال: القطاع سيوفر (1.7) مليون فرصة عمل حتى عام 2020م، والفرص المتاحة حالياً وصلت إلى (1.1) مليون وظيفة، لافتاً إلى أن القطاع أسهم في دعم الاقتصاد الوطني بـ(2.6%) من الناتج المحلي الإجمالي، و(5.2%) في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، حيث وصلت القيمة المضافة لقطاع السياحة إلى (75) مليار ريال بنهاية العام 2013م، وبلغت الرحلات السياحية الداخلية (37.1) مليون رحلة، بإنفاق (76 مليار ريال)، وحققت المنشآت السياحية (209 آلاف غرفة فندقية، و113 ألف وحدة مفروشة).