أكاديمي بجامعة الملك خالد يصمم برنامجاً يصحح الأخطاء الإملائية

الأربعاء ٣٠ أبريل ٢٠١٤ الساعة ٤:٠٦ مساءً
أكاديمي بجامعة الملك خالد يصمم برنامجاً يصحح الأخطاء الإملائية

تفوق الأستاذ المساعد في قسم اللغة العربية بكلية العلوم الإنسانية بجامعة الملك خالد الدكتور ياسر درويش على شركة مايكروسوفت العالمية بعد تصميمه برنامجاً يعالج الأخطاء الإملائية، ويصححها تلقائياً، متغلباً بذلك على المدقق الإملائي الخاص بشركة مايكروسوفت.

وأوضح درويش أن الحاجة هي التي دفعته للقيام بهذا العمل، نظراً لمجال عمله باللغة العربية الذي يتطلب تصحيح الأخطاء وتحكيم الأبحاث، والرسائل الجامعية، فكان لا بد من تصميم برنامج يعالج هذه المشكلة دون تضييع الوقت في تصحيح الأخطاء الإملائية، أو مشاكل النص، كوجود نقطة في بداية السطر، أو فراغات كثيرة ما بين الكلمات.

وأضاف: “الفكرة تعود إلى سنوات عدة، عندما كنت أعمل خلال تلك الفترة على تحويل مئات الكتب الورقية إلى كتب رقمية (إلكترونية)، حتى جمعت مكتبة رقمية ضخمة تزيد عن (60) ألف كتاب”.

وعن تفاصيل البرنامج أجاب الدكتور درويش أنه عبارة عن برمجة بسيطة تعمل في بيئة (Microsoft Word) وفق تقنية (الماكرو)، حيث يقوم بتسجيل الخطوات التي يقوم بها المستخدم، ويعيدها بشكل آلي دون تدخل، وبيّن أنه قام بإجراء تلقين للماكرو يعمل على مبدأ البحث والاستبدال، ويقوم بالبحث عن الكلمة الخاطئة وفق قواعد اللغة العربية ومقاييس تم تلقينه إياها، لحذف الكلمة الخاطئة واستبدالها بالكلمة الصحيحة، وفق ضوابط محددة، كمطابقتها للبحث، وتطابق همزة الألف.

وأكد أنه قام بإدخال آلاف الكلمات الخاطئة التي تتكرر في الكتابة، ويكثر الخطأ فيها، بحيث تقوم البرمجة بتصحيح آلاف الأخطاء الإملائية تلقائياً مهما كان حجم الملف.

وأشار إلى أن المدقق الإملائي الذي قام بتصميمه يتفوق على مدقق شركة مايكروسوفت العالمية من حيث تصحيحه ومعالجته للأخطاء الإملائية بشكل مباشر، وعدم الإشارة للكلمات باعتبارها خاطئة وهي صحيحة ما يوقع المستخدم بالأخطاء، مضيفاً أن قاموس (Microsoft Word) لا يوجد به سوى القليل من الكلمات، بعكس مدققه الذي يحوي آلاف الكلمات الصحيحة.

وأبدى الدكتور درويش ترحيبه بالمتخصصين في البرمجة المتطورة، لتطوير برنامجه ليصبح مستقلاً عن (Microsoft Word)، وتمنى من جامعة الملك خالد أن تسهم في دعم هذا المشروع الهام، الذي يخدم الباحثين والطلاب على حد سواء.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • انفال الفيفي

    استغرب من متعلم ومثقف وعنده أخطاء إملائية !