المعدي: لا للانفلات في الرأي و2712 موقوفاً في سجون المباحث

الأربعاء ٩ أبريل ٢٠١٤ الساعة ٨:٢٨ صباحاً
المعدي: لا للانفلات في الرأي و2712 موقوفاً في سجون المباحث

أكد محمد المعدي -مدير العلاقات العامة بهيئة حقوق الإنسان- أن الهيئة مع حرية الرأي، إلا أن الانفلات ليس من مصلحة حرية الرأي والتعبير، مشدداً على وجوب الالتزام بالكلمة الطيبة.

وفي حوار عبر برنامج اليوتيوب الحواري “المركز” الذي خصصت حلقته عن حقوق الإنسان في السعودية، قال “المعدي”: “يجب أن يكون الرأي في مصلحة الوطن وليس ضده، ويجب أن يتناسب مع الوضع السياسي والثقافي للبلاد”.

وأكد وجود مكاتب للهيئة في السجون تتابع معاملة النزلاء، كاشفاً أن أعداد الموقوفين في سجون المباحث 2712 موقوفاً.

وأشاد المعدي بوزارة الداخلية واصفاً إياها بأنها أكثر جهة تسهل على هيئة حقوق الإنسان القيام بعملها.

وشدد المعدي على أن الهيئة أنشئت من أجل المواطن أولاً وقال: “أنا وزملائي جميعاً في خدمة المواطن، لأن هذه الهيئة وجدت لأجله”. وأضاف: “إذا وجد قانون خاطئ بنسبة ١٠٠٪ فسيتم إيقافه، أما إذا كان هناك بعض القصور فستتم معالجته”. لافتاً إلى أن الهيئة غيرت العديد من البنود في قانون مكافحة الإرهاب.

وقال المعدي “إن 70-80% من الشكاوى التي ترد إلينا ضد جهات حكومية. مضيفاً بأن عشرين بالمئة من القضايا التي ترد للهيئة متعلقة بالمرأة والطفل، مع العلم أنها ليست الجهة المختصة بالعنف والحماية من الإيذاء”.

واعتبر المعدي أن “المملكة استطاعت في السنوات الماضية أن تنتقل لمرحلة متقدمة في مجال حقوق الإنسان، ونواجه مشاكل في وعي المجتمع أو قصور بعض الأنظمة”.

ورأى المعدي أن النشاط الحقوقي في المملكة شهد تقدماً ملحوظاً في العشر سنوات الماضية، بعد إنشاء هيئة حقوق الإنسان”.