نتائج أولية.. تقدم وزير الخارجية الأفغاني الأسبق في انتخابات الرئاسة

نتائج أولية.. تقدم وزير الخارجية الأفغاني الأسبق في انتخابات الرئاسة

الساعة 5:48 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
5740
0
طباعة

أظهرت نتائج أولية لفرز الأصوات في انتخابات أفغانستان الرئاسية تقدم وزير الخارجية الأسبق عبد الله عبد الله في بعض مناطق كابول اليوم الاثنين لكن من السابق لأوانه بكثير التنبؤ بالفائز لا سيما أن عملية فرز الأصوات ستستغرق أسابيع على الأرجح.

وليس من المقرر ظهور نتائج أولية قبل 24 أبريل الجاري لكن جولة في مراكز اقتراع كابول أظهرت أن عبد الله في المقدمة في تأكيد لشعبية الرجل في العاصمة.

وجاء في المرتبة الثانية وزير المالية السابق أشرف عبد الغني الذي سبق وعمل في البنك الدولي ويقوم برنامجه الانتخابي على إصلاحات اقتصادية جذرية. ومن المرجح أن يبلي عبد الغني بلاء حسنا في الشمال لان حليفه في الحملة الانتخابية عبد الرشيد دستم وهو زعيم أوزبكي سابق لجماعة مسلحة يحظى بنفوذ واسع في معظم تلك المنطقة.

وفي المرتبة الثالثة جاء وزير الخارجية السابق زلماي رسول الذي يعتقد أنه يحظى بدعم كرزاي ومن المتوقع أن يحرز نتائج طيبة في الجنوب الذي يهيمن عليه البشتون حيث وسعت عائلة كرزاي من رقعة نفوذها على مدى الأعوام.

وقال نور محمد نور وهو متحدث باسم المفوضية المستقلة للانتخابات “نأمل أن نبدأ عملية (الفرز) بأسرع وقت ممكن… إنها عملية طويلة وستستغرق وقتا.”

وإذا لم يفز أي من المرشحين بأكثر من 50 في المئة من الأصوات فستجرى جولة إعادة بنهاية شهر مايو على أقرب تقدير الأمر الذي يعني تأخر إعلان الفائز.


ِشارك  على الفيس بوك

للاشتراك في (جوال المواطن) .. ارسل الرقم 1 إلى :

STC 805580 موبايلى 606696 زين 701589
اسأل حساب المواطن
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

صرخة في أذن الفساد

الأوامر الملكية تعتلي قمة التدرج التنظيمي في المملكة،